القاهرة: دعا رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي هنا اليوم الى ضرورة سرعة التوصل الى تسوية فيما يتعلق بالخلافات بين الفرقاء الفلسطينيين مشيرا الى ان ثمة اجماعا عربيا على ضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينية.
جاء ذلك في تصريح ادلى به الرئيس الخرافي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبيل مغادرته القاهرة عائدا الى الكويت عقب مشاركته في اعمال المؤتمر ال16 لاتحاد برلمانات الدول العربية الذي استضافه مجلس الشعب المصري على مدى اربعة ايام .

واثنى الخرافي على خروج المؤتمر بتوصية واضحة وصريحة للبرلمانات العربية للتركيز على تحقيق المصالحة الفلسطينية معتبرا ان ثمة quot;احباطا عربيا كبيراquot; لاستمرار الخلافات الفلسطينية الفلسطينية.
وطالب في هذا السياق برلمانات الدول العربية اعضاء الاتحاد البرلماني العربي بان يضعوا مسألة تحقيق المصالحة بين الاشقاء في فلسطين نصب اعينهم وان تكون على رأس اولويات العمل البرلماني العربي.

واوضح ان البيان الختامي للمؤتمر حظي باجماع من المشاركين كما تميز بعدم وجود ايه تحفظات عليه معربا عن امله في استمرار هذه المبادرة الجيدة وان يتم التوصل الى قرارات تكون مقبولة من قبل اعضاء الاتحاد.
وبين ان الاتحاد البرلماني العربي قد رفع خلال مؤتمره طلبا الى الاتحاد البرلماني الدولي بأن يتضمن جدول اعمال الاتحاد في الاجتماع المقبل قضية الانتهاكات الاسرائيلية على المقدسات الاسلامية والمتمثلة في ضم الحرم الابراهيمي ومسجد بلال بن رباح ضمن التراث الاسرائيلي.

وشدد الخرافي على اهمية تقريب وجهات النظر بين برلمانات الدول المشاركة في الاجتماع المقبل للاتحاد البرلماني الدولي لاسيما فيما يتعلق بالبنود الطارئة التى سيتضمنها جدول اعمال الاجتماع .
من جانب آخر ثمن رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي تزكية الامناء العامين للبرلمانات العربية امين عام مجلس الامة الكويتي علام الكندري رئيسا لجمعية الامناء العامين للبرلمانات العربية متمنيا ان يكون الكندرى quot; خير خلف لخير سلف quot; .
واشاد بالدور الذي قام به الامين العام السابق لمجلس الامة الكويتي شريدة المعوشرجي عندما كان رئيسا للجمعية حيث ساهم في ابراز سمعة الكويت المضيئة في مختلف المواقع العربية والدولية لاسيما البرلمانية منها. يذكر ان دولة الكويت قد شاركت في اعمال المؤتمر ال16 للاتحاد البرلماني العربي بوفد ترأسه الخرافي وضم وكيل الشعبة البرلمانية النائب مبارك الخرينج وامين صندون الشعبة النائب صالح عاشور والنواب غانم الميع والدكتور علي العمير وعلي الدقباسي وأمين عام المجلس علام الكندري اضافة الى الأمين العام المساعد لشؤون الشعبة البرلمانية توفيق الوهيب