أطلقت الشرطة البلجيكية حملة إعتقالات في الأوساط الكردية وأوقفت 15 كردياً بينهم عضوان سابقان في البرلمان التركي.

بروكسل: افاد مصدر قضائي ان الشرطة البلجيكية اطلقت حملة اعتقالات الخميس في الاوساط الكردية في كل انحاء بلجيكا واوقفت 15 شخصا في اطار تحقيق حول انشطة حزب العمال الكردستاني الانفصالي. وافاد المصدر القضائي ان من بين الموقوفين مسؤولين في حزب العمال في اوروبا هما زبير ايدر ورمزي كارتال العضوان السابقان في البرلمان التركي.

وفي تشرين الاول/اكتوبر كانت وزارة المال الاميركية وضعت ايدر على قائمة مهربي المخدرات مع مسؤولين اخرين في حزب العمال. واعتبرت الوزارة انهم يستخدمون الاموال للمساهمة في تمويل حركتهم. واوقف ايضا عاملون في تلفزيون quot;روج تي فيquot; باللغة الكردية الخميس في بلجيكا بينهم صحافيون.

وتعتبر تركيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حزب العمال منظمة ارهابية. واعربت تركيا عن ارتياحها الى هذه الحملة. وصرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو للصحافيين quot;اود ان اهنىء السلطات البلجيكية. نقدر تصميمهم وحس المسؤولية لديهمquot; مذكرا بان عمليات مماثلة نفذت في ايطاليا وفرنسا.

وحول احتمال تسليم كارتال وايدر، قال الوزير التركي ان انقرة ستفكر في هذا الطلب بعد انتهاء العملية البلجيكية. وبحسب اذاعة quot;ار تي بي افquot; العامة نفذ 300 شرطي عمليات دهم في مدن مثل بروكسل وانفير وشارلوروا ونامور وفيرفييه. ودهم شرطيون مقر روج تي في في دندرلو (فلاندريا شمال).

وسبق للشرطة البلجيكية ان فتشت مقار التلفزيون الذي اسس في 1994 ويبث برامج ثقافية ورياضية للاكراد في كردستان والشتات. والعملية الامنية الجديدة في بلجيكا تأتي اثر توجيه اتهام مساء الثلاثاء في باريس الى تسعة اكراد اتراك لصلتهم بquot;منظمة ارهابيةquot; بحسب مصدر قضائي فرنسي في اطار تحقيق فتح نهاية 2008 حول تجنيد حزب العمال ناشطين وتدريبهم.

ووضع سبعة من الاشخاص التسعة الذين اوقفوا خلال مداهمات الشرطة الفرنسية الجمعة في جنوب فرنسا، في الحبس الموقت. وكشفت التحقيقات بحسب المصدر القضائي الفرنسي وجود اتصالات بين افراد في حزب العمال في فرنسا واخرين في بلجيكا والمانيا وايطاليا.

وفي انقرة دعا حزب العمال الكردستاني الاكراد الى التظاهر في بروكسل بعد تنفيذ الشرطة البلجيكية حملة اعتقالات في الاوساط الكردية. وجاء في بيان نشرته منظمة quot;كاي سي كايquot; الكردية ان quot;جميع الاكراد المقيمين في اوروبا مدعوون الى التجمع في بروكسل وتنظيم تحركات احتجاجية ضد هذا العمل المعاديquot;.