مواضيع سياسية واقتصادية مطروحة على طاولة وزراء خارجية دول مجلس التعاون يوم الثلاثاء المقبل.

الرياض: يعقد المجلس الوزاري (وزراء الخارجية ) بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أعمال دورتهم ال114 يوم الثلاثاء برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.

وقال عبدالرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في بيان اليوم ان اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون يكتسب أهمية خاصة في ضوء القضايا والمواضيع التي سيناقشها الوزراء سواء في اطار دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك أو في ما يتصل بالقضايا السياسية الراهنة.

واضاف العطية ان الوزراء سيطلعون على ما تحقق في مسيرة التعاون المشترك منذ قمة الكويت خاصة في مجال التعاون الاقتصادي وسير العمل بشان التنفيذ اللازم لدراسة مشروع سكة حديد دول المجلس الى جانب المواضيع ذات الصلة بالبيئة والمياه ومواجهة الكوارث.

واوضح انه سيتم احاطة المجلس الوزاري بالآليات المقرر اتباعها بشان رؤية البحرين لتطوير مجلس التعاون في ضوء القرار الصادر عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون في قمة الكويت الأخيرة الى جانب التقارير العسكرية والأمنية المرفوعة الى المجلس الوزاري في اطار منظومة العمل المشترك.

واشار الى أن المجلس الوزاري سيطلع كذلك على تقرير شامل حول سير المفاوضات مع الدول والمجموعات الاقتصادية الصديقة وآليات التنفيذ لبرامج العمل بشأن الحوار الاستراتيجي مع كل من الصين واستراليا ودول الآسيان والذي من المقرر عقد لقاءت حوارية معها خلال الأشهر المقبلة.

كما سيحيط الوزراء على نتائج اجتماع فريق العمل المكلف بمتابعة تنفيذ المشاريع وتحديد الاحتياجات التنموية للجمهورية اليمنية الذي عقد في الأمانة العامة للمجلس الأسبوع الماضي وكذلك على التحضيرات والترتيبات التي تقوم بها الأمانة العامة من اجل عقد الاجتماع الوزاري الخامس المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون ونظيرهم وزير الخارجية اليمني والمقرر عقده في السابع عشر من الشهر الجاري في الجمهورية اليمنية.

وفي ما يتعلق بالشأن السياسي أكد الأمين العام لمجلس التعاون أن الوزراء سيتدارسون العديد من القضايا السياسية وفي مقدمتها ملف الجزر الإماراتية وأن المجلس الوزاري سيؤكد على المواقف الثابتة لدول مجلس التعاون والمتمثلة في دعم حق السيادة الكاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وكذلك دعوة جمهورية إيران الإسلامية للاستجابة للمساعي والدعوات الصادقة والمتكررة لدولة الإمارات لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو باللجوء إلى محكمة العدل الدولية إضافة إلى العلاقات مع إيران وتطورات أزمة الملف النووي الإيراني.

وخلص العطية الى أن الوزراء سيناقشون تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني الشقيق وعلى أرضه ومقدساته ومن خلال مواصلة عمليات الاستيطان والتهويد الى جانب الأوضاع في كل من العراق ولبنان والصومال وكذلك التطورات الايجابية التي يشهدها السودان الشقيق في ضوء الاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه بالدوحة بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة في 23 فبراير الماضي برعاية أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والهادف لمساعدة السودانيين على التوصل لحل لأزمة دارفور ودفع عملية التنمية والأعمار في بلادهم.