تقول مصادر أمنية في الكويت إنها تلقت معلومات استخباراتية غربية تفيد بأن القاعدة تعد لهجمات في البحر ضد سفن تبحر مندول الخليج وإليها، وقد طلبت التقارير من الدول الخليجية تعزيز قدراتها في حماية السفن البحرية وناقلات النفط.

الكويت: أفادت صحيفة القبس الكويتية الخميس أن الأجهزة الأمنيّة في الكويت تلقت معلومات استخباراتية غربية تفيد بأنّ القاعدة تعد لهجمات في البحر ضد سفن تبحر من دول الخليج وإليها عبر بحر العرب وخليج عدن.

وقالت الصحيفة نقلاً عن quot;مصدر امني مطلعquot; ان quot;الاجهزة الامنية تلقت معلومات استخباراتية من دول التحالف تحذر من ان عناصر تنظيم القاعدة اعادت ترتيب صفوفها عبر انشاء مراكز للقيادة والعمليات مستغلة تردي الاوضاع الامنية فيدول عديدة تربطها حدود مشتركة مثل الصومال وجيبوتي واليمنquot;.

وبحسب المصدر، فإن quot;التقارير الاستخباراتية (...) حذرت من ان القاعدة دربت عناصرها خلال الاشهر الماضية على تنفيذ هجمات داخل البحر وضد سفن حربية وتجارية وسفن نقل المسافرينquot;. وقد طلبت التقارير من الدول الخليجية quot;تعزيز قدراتها في حماية السفن البحرية وناقلات النفط والغاز والسفن التجارية التي تدخل وتخرج من الموانئ الخليجية باتجاه بحر العرب وخليج عدنquot;.

واضافت الصحيفة ان القاعدة استفادت بحسب هذه التقارير من quot;انتصارات حققتها مليشيات موالية لها في الصومال، والتي استولت من خلالها على اسلحة متطورة ميدانيًّا كانت بعض الدول الغربية سلمتها للقوات الحكومية هناك قبل ان تسيطر المليشيات الاسلاميةquot; عليها، مؤكدة ان هذه الاسلحة نقلت الى مقاتلي القاعدة في اليمن.

وتشير المعلومات الاستخباراتية ايضًا إلىأن عناصر القاعدة في اليمن يمتلكون متفجرات حديثة يمكن استخدامها في البحر، ولا سيما أنَّ القاعدة متمركزة بالقرب من الموانئ اليمنية الرئيسة. وزودت الاستخبارات الغربية بحسب الصحيفة الاجهزة الخليجية باسماء قياديين جدد في القاعدة لم يكونوا معروفين في السابق.