ضربت هزة ارضية بقوة 6,4 درجات فجر الخميس جنوب تايوان ما ادى الى جرح 96 شخصا واشاعة حال من الذعر بين السكان وانقطاعات في التيار الكهربائي وتوقف حركة النقل، بحسب ما اعلنت السلطات.

تايبي: حدد مركز الهزة التي سجلت عند الساعة 08,18 بالتوقيت المحلي (00,18 ت غ) على بعد 70 كلم شمالي مدينة كاوسيونغ بحسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي. وشعر بها سكان تيابي على بعد مئات الكيلومترات شمالا. ولم يصدر اي تحذير بحصول تسونامي بحسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي الذي حدد موقع الهزة على عمق 35 كلم.

وتم تحديد مركز الهزة الارضية شمال كاوسيونغ في منطقة جبلية قليلة السكان كانت بدأت تتعافى من آثار الاعصار موراكوت الذي اوقع اكثر من 700 قتيل في اب/اغسطس 2009 واحدث اضرارا كبيرة في بناها التحتية. وتم تسجيل ست هزات ارتدادية بحسب المكتب الوطني للارصاد الجوية.

وخرج سكان كاوسيونغ، الميناء الكبير في جنوب البلاد، الى الشوارع مذعورين وتوقفت حركة مترو الانفاق في المدينة وحركة القطارات التي تربط شمال الجزيرة بجنوبها، بحسب محطات التلفزة المحلية. وقال احد سكان كاوسيونغ البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة quot;لقد اهتز المبنى بشكل عنيف وشعرت بخوف شديد. ظننت ان اعصارا قد حلquot;. وذكرت محطة التلفزيون quot;تي في بي اسquot; انها اقوى هزة ارضية تضرب المنطقة.

وفي مدينة نانتو الجنوبية سجل انقطاع للتيار الكهربائي والمياه كما علق عشرة اشخاص في مصعد، بحسب التلفزيون. وغالبا ما تضرب الهزات جزيرة تايوان الواقعة عند تقاطع صفيحتين تكتونيتين. وكان زلزال بقوة 7,6 درجات في ايلول/سبتمبر 1999 اوقع 2400 قتيل.