وعد فيكتور يانوكوفيتش الرئيس الاوكراني الجديد روسيا بفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية.

Ukraine's President Viktor Yanukovich (2nd L) approaches ...

موسكو: هدأ فيكتور يانوكوفيتش الرئيس الاوكراني الجديد الجمعة روسيا بقوله انه سيتبع سياسات مخالفة لسلفه الذي كان مواليا للغرب لكنه لم يحصل على وعد معلن بخفض فواتير الغاز الضخمة على كييف.

وقال يانوكوفيتش الذي يزور موسكو بعد أسبوع من تنصيبه رئيسا لاوكرانيا ان مدة رئاسته التي تستغرق خمس سنوات فرصة من أجل quot;فتح صفحة جديدةquot; في العلاقة بين الدولتين بعد خمس سنوات من الحدة المتزايدة بينهما.

وقال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ان الزعيمين سيفعلان quot;أي شيءquot; لاعادة العلاقات الى مسارها.

وقال quot;نحن لا نتحدث عن تطوير العلاقات بل عن ولادة جديدة لهاquot;.

واشار يانوكوفيتش الى أنه سيسمح ببقاء أسطول البحر الاسود الروسي في قاعدته في ميناء سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم بعد انتهاء مدة الايجار الحالي في 2017. وكان الرئيس الاوكراني السابق فيكتور يوشينكو قد شدد على أنه يرغب في مغادرة الاسطول الروسي للقاعدة بمجرد حلول الموعد.

وقال يانوكوفيتش أيضا انه سيلغي أوامر وقعها يوشينكو برفع قوميين من عهد الحرب العالمية الثانية تحقرهما روسيا الى درجة quot;أبطال أوكرانياquot;.

وكانت هذه الاوامر قد أثارت غضب روسيا وزادت من نفورها من يوشينكو الذي دفع بلاده نحو حلف شمال الاطلسي وسعى الى التخلص من النفوذ الروسي.

وعلى الرغم من الحديث الدافئ يوم الجمعة لم تكن هناك علامات تذكر على التضامن في الموضوعات الاقتصادية التي ستظل مهيمنة على العلاقات بين عملاق الطاقة الروسي وأوكرانيا وهي معبر رئيسي للنفط والغاز الروسيين الى اوروبا.