قررت إيران استبدال الطيران الروس الذين يقودون طائرات تابعة لشركات نقل إيرانية بطيارين إيرانيين.

طهران: امر وزير النقل الايراني حميد بهبهاني السبت باستبدال الطيارين الروس الذين يقودون طائرات تابعة لشركات نقل ايرانية بطيارين ايرانيين في غضون شهرين. ونقلت وكالة فارس عن الوزير قوله ان quot;وزارة النقل حددت مهلة شهرين يجب بعدها ان يغادر كل الطيارين الروس البلادquot;، مؤكدا ان ايران quot;لديها العديد من الطيارين المهنيين وليس ضروريا جلبهم من الخارجquot;.

ولم يتسن الحصول على عدد الطيارين الروس او افراد طواقم الطيران العاملين في ايران ولا على عدد الطيارين الايرانيين القادرين على الحلول محلهم. واعلن طيار ايراني يقود طائرة من طراز توبوليف لوكالة فرانس برس ان التدريب على مهمة مساعد قائد الطائرة يستغرق ما بين شهرين الى ثلاثة.

واضاف الطيار طالبا عدم الكشف عن هويته quot;لا اظن ان الطائرات الروسية ستبقى على الارض بعد رحيل الطيارين الروس لان ثمة اعدادا من الطيارين (الايرانيين) في المدارس الخاصة المتزايدةquot;.

ويعاني الاسطول الجوي الايراني، المدني والعسكري على حد سواء، من التقادم وقلة الصيانة بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على ايران منذ الثمانينيات اثر الثورة الاسلامية وعملية احتجاز الرهائن في السفارة الاميركية بطهران.

وخلال السنوات الاخيرة وقع العديد من حوادث الطيران في ايران تورطت فيها عدة شركات صغيرة طواقمها روسية او من دول منبثقة من الاتحاد السوفياتي السابق.

وفي كانون الثاني/يناير اشتعلت النيران في مؤخرة طائرة من طراز تيبوليف-154 يقودها طيار روسي لدى هبوطها، وفي تموز/يوليو تحطمت طائرة من طراز تيبوليف-154 تابعة لشركة كاسبيان ايرلاينز كانت تقوم برحلة بين طهران ويريفان ما اسفر عن مصرع 168 شخصا.