بدات في بلجيكا محاكمة تسعة بتهمة الاتصال بالقاعدة والتخطيط لتفيذ هجمات انتحارية.

بروكسل: بدأت يوم الاثنين في بلجيكا محاكمة تسعة أشخاص يشتبه في أن لهم صلات بتنظيم القاعدة بينهم واحد يرجح الادعاء أنه خطط لهجمات انتحارية. وربما يواجه المتهمون أحكاما بالسجن تصل الى عشر سنوات.

وتتهم مليكة العروض التي تبلغ من العمر 50 عاما وزوجها معز جارسالوي بتزعم جماعة ارهابية بينما يتهم ثالث ويدعى هشام بيايو ويبلغ من العمر 25 عاما بالتعامل مع متفجرات وعضوية تنظيم ارهابي.

وطبقا للقانون البلجيكي تحق محاكمة المتهمين عند تعاملهم مع متفجرات حتى اذا كان ذلك خارج البلاد ولاغراض التدريب.

وقال الادعاء في كانون أول - ديسمبر 2008 ان بيايو ربما كان يخطط لهجوم انتحاري ما دفعهم لتطبيق القانون بينما كانت بروكسل التي يوجد بها العديد من مؤسسات الاتحاد الاوروبي تستضيف قمة قادة الاتحاد الاوروبي بمشاركة 27 دولة.

وفي الشهر ذاته قال بيايو في رسالة بريد الكتروني اعترضها المحققون انه تلقى اذنا بتنفيذ عملية لن يعود منها.

بيد أن محاميه كريستوف مارشاند قال الاثنين ان الرسالة كانت تستهدف استمالة عواطف صديقته السابقة لتعود اليه كما أنه لم يتهم رسميا بتخطيط مثل هذا الهجوم.

وقال مارشاند للصحافيين على هامش جلسة المحاكمة التي جرت في ظل اجراءات أمنية مشددة quot;سافر (بيايو) الى معسكر تدريب في افغانستان بيد أنه لم يخطط لتنفيذ هجوم في بلجيكا.quot;

وقالت المتحدثة باسم الادعاء الفيدرالي ليف بيلينز انه لم يكن هناك أي دليل ملموس يفيد بأن هجوما قد يقع في بلجيكا.

ويحاكم الستة الاخرون للاشتباه في عضويتهم لتنظيم ارهابي كما يتهمون بحيازة متفجرات في معسكر تدريب على الحدود بين باكستان وافغانستان.