بروكسل: طالبت مجموعة من المنظمات غير الحكومية المعنية بالشأن الفلسطيني في بلجيكا، مصرف دكسيا بالتوقف عن تمويل المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية.
وأعربت هذه المنظمات في بيان اليوم عن quot;الاستياءquot; للأنباء التي تحدثت عن نية مصرف دكسيا لوكسمبورغ ndash; بلجيكا)، بتمويل بناء خمس مستوطنات جديدة في الأراضي الفلسطينية وذلك بواسطة فروع المصرف في إسرائيل.

وأشار البيان إلى أن الجمعيات المعنية قد حصلت على وثائق جديدة تكشف توقيع فرع مصرف دكسيا في إسرائيل على عقد من أجل بناء خمس مستوطنات جديدة في الضفة الغربية، بناء على استدراج عروض من قبل وزارة المالية الإسرائيلية في آذار/مارس الماضي.

وطالبت الجمعيات في بيانها المصرف المذكور بالتوقف عن عمليات التمويل quot;غير الشرعيةquot; لبناء المستوطنات تماشياً مع القانون الدولي والنظام الداخلي للمصرف نفسه، كما طالبت إدارة المصرف بنشر لائحة كاملة بمجمل القروض الممنوحة لتمويل عمليات بناء في الدولة العبرية.

ووجهت الجمعيات انتقاداً شديداً لرئيس مجلس إدارة المصرف جان ليك دوهان، الذي سبق وصرح في 13 أيار/مايو الماضي، بأن المصرف علق جميع عمليات تمويل بناء المستوطنات منذ أيلول/سبتمبر من العام المنصرم، وأن لا نية لديه بتمويل عمليات أخرى، الأمر الذي ثبت عدم صحته فيما بعد، وفق البيان