طهران: وجهت السلطات الإيرانية quot;تحذيراتquot; الى 17 منشورة محلية، منها صحيفة اصلاحية واسعة الانتشار، بتهمة quot;مخالفة آداب المهنةquot; وquot;انتهاك القوانينquot; ونشر quot;اخبار سطحيةquot;، على ما افادت وكالة مهر الثلاثاء.

وذكر محمد علي رامين نائب وزير الثقافة المسؤول عن وسائل الاعلام في تصريح لوكالة مهر، ان المنشورات المستهدفة quot;لم تحترم الواجبات الصحافية، وانتهكت القواعد الخاصة بوسائل الاعلام، ونشرت اخبارا سطحية وروجت للميول الماديةquot;.

وقد تلقت صحيفة بهار الاصلاحية تحذيرا لاقدامها على quot;نشر شائعات واكاذيبquot;، كما اوضح رامين الذي لم يقدم مزيدا من التفاصيل. اما المنشورات الاخرى المستهدفة، فان القسم الاكبر منها مجلات تعنى بالموضة والمنوعات وتغطي ايضا اخبار المجتمع والثقافة والرياضة. ويأتي هذا quot;التحذيرquot; بعدما اغلقت السلطات في الاول من اذار/مارس صحيفة اعتماد الاصلاحية واتهمتها بارتكاب quot;انتهاكات متكررةquot; للقوانين الناظمة للعمل الصحافي، كما اعلن رسميا.

وزادت السلطات الإيرانية التي تتعرض لانتقادات علنية من المعارضة الاصلاحية والمعتدلة منذ اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد المثيرة للجدل في حزيران/يونيو، من الضغوط على وسائل الاعلام في الاشهر الاخيرة، فاوقفت عشرات الصحافيين، واغلقت صحفا وزادت من التحذيرات التي لم تقتصر على صحافة المعارضة وحدها.

وكانت السلطات وجهت تحذيرا في 20 كانون الثاني/يناير الى 15 صحيفة منها اعتماد والى صحف محافظة، بتهمة ارتكاب quot;مخالفاتquot; عدة. واخذت عليها خصوصا نشر تصريحات للرئيس السابق محمد خاتمي اتهم فيها الحكومة بافتعال ازمة في البلاد، ونشر مواضيع ومقابلات quot;تعطي صورة مغلوطةquot; عن الوضع في إيران.