طهران: وجهت إيران انتقادات لألمانيا اليوم الثلاثاء لعزمها منح حق اللجوء لإيرانيين استنادا لمخاوف بشأن حقوق الانسان وقالت ان الدول الاوروبية تغض الطرف عن قصص يختلقها أفراد لدوافع سياسية. وكانت مسؤولة المانية قد قالت يوم الاثنين ان بلادها تعتزم منح حق اللجوء لعدد من اللاجئين الإيرانيين في خطوة تستهدف فيما يبدو أناسا تعتبرهم طهران منشقين.

وقال رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي في طهران quot;يعرض أناس ليس لديهم أدنى مشكلة في العودة لإيران... وضعهم وكأن حياتهم مهددة. وتريد أيضا البلدان الاوروبية استخدام هذا الامر لتقول ان الإيرانيين ينتقلون بأعداد كبيرة لبلدان غربية.quot;

وأضاف quot;كثير من هذه الحالات غير حقيقي وأولئك الذين يرددون مثل هذه الروايات يطمحون فقط لجني مكاسب من خلال الحصول على حق اللجوء في تلك البلدان.quot; ووصف الخطوة الالمانية بأنها quot;غير مشروعةquot;.

وشهدت إيران أسوأ أزمة داخلية منذ الثورة الاسلامية عام 1979 عندما خرج أنصار مرشحي المعارضة الذين خسروا انتخابات العام الماضي أمام الرئيس محمود أحمدي نجاد الى الشوارع في احتجاجات حاشدة.

وتشارك المانيا في الجهود الدبلوماسية لدفع إيران للحد من أنشطتها النووية وتسعى لفرض مجموعة جديدة من العقوبات عليها. وتعتقد البلدان الغربية أن إيران تحاول تطوير قنبلة نووية لكن إيران تنفي ذلك وتقول ان برنامجها لتخصيب اليورانيوم يهدف الى توليد الطاقة الكهربية للاستخدامات المدنية.

وفي عام 2008 جاءت إيران في المرتبة الثانية والاربعين بين اكبر الاسواق استقبالا للسلع الالمانية وجاءت الالات والمنتجات الكيماوية والمعادن في مقدمة الواردات الإيرانية غير أن بعض الشركات ومنها مجموعة سيمنس الهندسية قالت في يناير كانون الثاني انها لن تقبل طلبيات جديدة من إيران لاسباب سياسية.