طهران: قالت إيران اليوم الثلاثاء إنها تأمل ألا ترضخ الصين للضغوط الرامية لدفعها للموافقة على عقوبات جديدة تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها لاستصدارها ضد طهران في الامم المتحدة بسبب برنامجها النووي.

وقال رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي في طهران quot; الصين بلد كبير يتمتع بالقوة الكافية التي تمكنه من تنفيذ قراراته بصورة مستقلة دون ضغوط من أميركا.quot; وتابع quot;نتوقع بالتأكيد من مثل هذا البلد الكبير... أن ينتهج سياساته الخارجية بصورة مستقلة وأن يحافظ على مصالحه الوطنيةquot; مشيرا الى علاقات إيران الوثيقة بالصين.

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان فرض عقوبات اضافية على ايران بسبب ملفها النووي لن ياتي باي نتيجة. وفي لقاء مع الصحافيين في الرياض، قال اردوغان quot;لا اعتقد ان فرض اي عقوبات اضافية سياتي بنتجيةquot;. وذكر ان quot;الجولتين الاولى والثانية من العقوبات لم تأتيا باي نتيجةquot;.

وكان وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي قد قال يوم الاحد الماضي ان فرض عقوبات جديدة على إيران لن يحل الازمة القائمة بسبب برنامجها النووي الذي تخشى القوى الغربية أن يسمح لطهران بانتاج سلاح نووي في حين تقول إيران انه يهدف فقط لتوليد الكهرباء.

وتريد واشنطن وقوى غربية أخرى أن توافق الصين على قرار مقترح للامم المتحدة يفرض عقوبات جديدة على إيران. ولمح يانغ بقوة الى عزوف بلاده عن تأييد فرض عقوبات جديدة وان كان لم يغلق الباب تماما أمام هذا الاحتمال.

وقال دبلوماسيون يوم الجمعة ان مسودة الاقتراح الغربية تدعو الى فرض قيود على مزيد من البنوك الإيرانية في الخارج وتحث على فرض عقوبات على صناعات النفط والغاز في إيران.والصين واحدة من الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي ومن ثم فهي تتمتع بحق النقض.