اعتبر الفاتيكان أن وفاة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي هو بمثابة فقدان صديق.
روما: اعتبر مسؤول كبير في الفاتيكان الاربعاء ان وفاة شيخ الازهر الشيخ محمد سيد طنطاوي بالنسبة لعاصمة الكثلكة هي بمثابة quot;فقدان صديقquot;. وقال الكاردينال جان لوي توران رئيس المجلس الاسقفي للحوار بين الاديان في تصريح لاذاعة الفاتيكان quot;نفقد صديقا لانه كان يبدي على الدوام تفهما كبيرا تجاهنا وكان يستقبلنا بكثير من الودquot;.
وبعد ان شدد الكاردينال توران على ان الشيخ طنطاوي كان quot;شخصية مهمة جدا في الحياة العامة المصريةquot;، قال انه quot;يتشارك في الحزن مع الاصدقاء المصريينquot;. وتابع الكاردينال الفرنسي الذي كان التقى شيخ الازهر في نهاية شباط/فبراير الماضي quot;كان رجل سلام وحوار وانا متأكد بان هذا الخط سيكون ايضا خط خليفتهquot;.
وشدد الكاردينال توران على quot;الانسانية العميقةquot; التي كان يتميز بها الراحل quot;المتواضع والصادقquot;، معتبرا انه quot;كان يحظى باحترام كبير لدى الطائفة السنية وكان ايضا يمثل مرجعا للخارجquot;. ورأت صحيفة اوسرفاتوري رومانو الناطقة باسم الفاتيكان في وفاة شيخ الازهر غيابا quot;لاحدى الاصوات المعتدلة الاكثر استماعا في العالم الاسلاميquot;.
واضافت الصحيفة quot;ان المواقف المعتدلة الاخيرة للشيخ طنطاوي خلال السنوات القليلة الماضية مثل رفض ختان البنات ورفض النقاب في جامعة القاهرة تعرضت لانتقادات من قبل المحافظينquot;.