تحدث رسام الكاريكاتير السويدي عن تهديدات جديدة بقتله رغم اعتقال متهمين بالتامر لاغتياله اخيرا.

Swedish artist Lars Vilks speaks on the phone in his home in ...

ستوكهولم: قال رسام الكاريكاتير السويدي الذي جعلته رسومه المسيئة للنبي محمد هدفا لغضب المسلمين الاربعاء انه تلقى مزيدا من التهديدات بالقتل منذ اعتقال متهمين بالتامر لاغتياله.

وقال رسام الكاريكاتير لارس فيلكس ان التهديدات وصلته في رسائل عبر الانترنت في أعقاب اعتقال الشرطة الايرلندية سبعة أشخاص لصلتهم بمؤامرة مزعومة لاغتياله الثلاثاء.

وأضاف انه تلقى عددا كبيرا من التهديدات منذ عام 2007 حين نشرت رسومه لاول مرة لكنه تلقى تهديدات جديدة يوم الثلاثاء.

وقال فيلكس quot;يريدون اطلاق الرصاص على رأسي من بندقية صيدquot; مشيرا الى واحدة من أحدث الرسائل. وأضاف ان الرسالة quot;الاخرى كانت أيضا حول قتليquot;.

وقالت الشرطة الايرلندية يوم الثلاثاء انها اعتقلت أربعة رجال وثلاث نساء في جنوب ايرلندا في اطار تحقيق في مؤامرة اغتيال. وقال مصدر أمني ان التحقيق يتعلق بمؤامرة لقتل فيلكس.

وفي عام 2007 رصدت جماعة عراقية مرتبطة بتنظيم القاعدة مكافأة قدرها 100 ألف دولار لمن يقتل فيلكس.

وقال فيلكس (63 عاما) الذي مازال يقيم في منزله بجنوب السويد دون حراس شخصيين انه غير نادم على رسومه.

وأضاف قائلا quot;اذا كنت تعتزم ان تكون فنانا جادا ... فهذه ستكون النتيجة في بعض الاحيان..انك سترتطم داخل الحدود بعواقب غير منظورةquot;.
وقال فيلكس انه ليس لديه دافع سياسي. وأردف quot;المنبر الوحيد الذي لدي هو حرية التعبير. أنا مهتم بمشاهدة المعركة وهي تدور والنقاش.quot;

ويقول فيلكس انه جهز غرفة محصنة في منزله بعوائق تحسبا لمحاولة اقتحام سكنه.

وفي كانون الثاني- يناير الماضي إتهم رجل صومالي بالارهاب والشروع في القتل عندما اقتحم بيت رسام الكاريكاتير الدنمركي كورت فيسترجارد وهدده بفأس.

وأثارت رسوم فيسترجارد الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد في عام 2005 غضبا عارما في أنحاء العالم الاسلامي وقتل 50 شخصا على الاقل في أحداث شغب في الشرق الاوسط وافريقيا واسيا.