ردت الولايات المتحدة الأميركية اليوم على الانتقادات التي وجهها نجاد، وطالبت إيران بلعب دور بناء أكثر في افغانستان.

واشنطن: ردت الولايات المتحدة الاربعاء على الانتقادات التي وجهها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى دورها في افغانستان، عبر دعوتها بدورها طهران الى لعب quot;دوء بناء اكثرquot; في هذا البلد. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;ان مستقبل افغانستان له بعده الاقليمي ونأمل بان تقوم ايران في المستقبل بدور بناء اكثر في افغانستانquot;.

وذكر كراولي ان الولايات المتحدة وايران quot;تعاونتا في السابق بشكل بناءquot; لتشكيل حكومة مدنية في افغانستان. وتابع المتحدث الاميركي quot;لدينا مشاكل مع ايران ليس فقط في افغانستان بل في المنطقة بشكل اوسعquot; مضيفا quot;كنا مستعدين للتحادث مع ايران الا انها قررت رفض الحوار الجديquot;.

الا ان المتحدث اعتبر ان لايران quot;مصالح مشروعة في افغانستانquot; مشيرا الى انه quot;يتفهم ان يكون قادة بلدين متجاورين بحاجة للحوارquot;. وكان الرئيس الايراني انتقد الاربعاء من كابول وجود قوات الحلف الاطلسي في افغانستان وسخر من وزير الدفاع الاميركي بيل غيتس متساءلا عما جاء يفعله قبل ايام في افغانستان على بعد 12 الف كلم من بلاده. وكان غيتس اتهم ايران في حزيران/يونيو 2009 بانها تلعب لعبة مزدوجة في افغانستان.