مانيلا: صرح كبير مستشاري الرئيسة الفلبينية جلوريا ماكاباجال أرويو يوم الخميس بأنها أعلنت quot;حالة كوارثquot; في جزيرة مينداناو الجنوبية لمواجهة تفاقم مشكلة انقطاع الكهرباء في المنطقة الغنية بالموارد.
وقال المستشار الرئاسي لمينداناو خيسوس دوريزا ان هذه الخطوة رد على انقطاع يومي للكهرباء يستمر ما بين خمس وثماني ساعات ويضر بالاقتصاد المحلي.

وقال جاري أوليفار وهو متحدث باسم أرويو ان الاعلان سيسمح للحكومات المحلية باستخدام الاموال المخصصة لمواجهة الكوارث لتوليد امدادات اضافية من الكهرباء.
وتعاني مينداناو التي تمثل سلة الغذاء في الفلبين من نقص شديد في الكهرباء قدر بأكثر من 700 ميجاوات بسبب موجة جفاف تحدثها ظاهرة النينيو الجوية مما يؤدي لجفاف مياه سدود تدير محطات للطاقة الكهرومائية.

وكان الانقطاع اليومي للكهرباء يقدر بأقل من 200 ميجاوات قبل شهر.
ويعني اعلان حالة الكوارث أن الحكومة يمكنها تسريع اتفاقات لتوصيل الكهرباء مثل تأجير أجهزة توليد الكهرباء والاستفادة من امدادات الكهرباء التي تولدها شركات خاصة.

وقال أوليفار quot;سيطبق هذا الاعلان حتى يوليو حين تهطل الامطار ونتوقع أن تولد محطات الطاقة الكهرومائية الكهرباء الضرورية هناك.quot;
وقالت الحكومة الفلبينية ان الزراعة تضررت بشدة بسبب موجة الجفاف التي أسفرت عن خسائر زراعية تصل الى حوالي سبعة مليارات بيزو (152 مليون دولار) حتى الشهر الماضي