مانيلا: عينت الرئيسة الفلبينية جلوريا ماكاباجال ارويو جنرالا مواليا لها قائدا جديدا للقوات المسلحة للبلاد وسط مخاوف من وقوع حوادث عنف خلال الانتخابات في مايو ايار.
وعينت ارويو التي تشغل أيضا منصب القائد الاعلى للقوات المسلحة وعددها 120 ألف فرد بموجب الدستور اللفتنانت جنرال ديلفين بانجيت رئيسا لاركات القوات المسلحة قبل يومين من تقاعد رئيس الاركان الحالي الجنرال فكتور ايبرادو.

وينتخب أكثر من 50 مليون فلبيني رئيسا للبلاد ونائبا له ونحو 300 مشرع في مجلسي الكونجرس وأكثر من 17500 موظف في المجالس المحلية في العاشر من مايو ايار.
وترددت مخاوف الا تسفر الانتخابات عن فائز بأغلبية واضحة بسبب العنف الانتخابي او التخويف او مشكلات محتملة في نظام التصويت الالي الجديد الذي يجري تجربته للمرة الاولى.

ولاقى تعيين ارويو للجنرال بانجيت الذي كان قائدا لوحدة الحرس الرئاسي الخاصة التابعة للجيش انتقادات على الفور من خصومها السياسيين ومنتقديها.
وقال رامون مونتانو الميجر جنرال المتقاعد الذي اصبح من أشد خصوم أرويو quot;هناك مخاوف تتردد على نطاق واسع في الجيش ان هذه الحكومة سوف تستخدم ثانية الجنود لاحباط ارادة الشعب في انتخابات مايو.quot;

ولم تعد ارويو مؤهلة لتولي الرئاسة لولاية أخرى ومن المتوقع ان تتنحى في 30 من يونيو حزيران.
وقال السناتور فرانسيس بانجيلينان في بيان quot;كل العيون عليه (بانجيت) ونحن نتوقع منه بوصفه عسكريا محترفا ألا يسمح للقوات المسلحة بأن تصبح أداة لدعم حكومة لا تلقى أي تأييد شعبي من خلال وسائل غير شرعية ومخالفة للدستور.quot;