قالت الولايات المتحدة يوم الخميس ان منطقة شمال القوقاز في روسيا ظلت quot;مبعث قلق بالغquot; خلال عام 2009 وان السجل السئ للحكومة فيما يتعلق بحقوق الانسان هناك زاد سوءا في حربها للمتمردين الاسلاميين.

موسكو: بعد مضي نحو عقد على الحرب الثانية من حربين على المتمردين في الشيشان قوضت اعمال العنف المحتدمة في المنطقة التي يغلب المسلمون على سكانها سيطرة الكرملين على منطقة حدودية قريبة من ممرات نقل صادرات الطاقة في شمال القوقاز وتركيا المجاورة.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في تقريرها السنوي عن حقوق الانسان ان انباء تفيد ان الحكومة المحلية وقوات المتمردين تورطوا في حوادث قتل وتعذيب وانتهاكات وعمليات خطف ذات دوافع سياسية ومعاملات قاسية أو مذلة اخرى وفي الغالب دون عقاب للجناة.

وقال التقرير quot;في الشيشان والانجوش وداجستان زاد عدد حوادث القتل خارج النظام القضائي وحوادث الاختفاء زيادة ملحوظة وكذلك عدد الهجمات على مسؤولي تنفيذ القانون.quot; وقالت وزارة الخارجية quot;قوات الامن الاتحادية والمحلية في الشيشان وكذلك الميليشيات الخاصة للرئيس الشيشاني رمضان قديروف استهدفت فيما قيل عائلات متمردين مشتبه بهم للانتقام وارتكبت انتهاكات اخرى.quot;