تفيد تقارير أن كوريا الشمالية قررت داخليا العودة إلى المفاوضات السداسية بشان انشطتها النووية.

سول: ذكرت صحيفة جونج انج ايلبو الكورية الجنوبية نقلا عن مصدر لم تنشر اسمه من كوريا الشمالية ان كوريا الشمالية قررت داخليا العودة الى المفاوضات السداسية المتوقفة منذ فترة طويلة بشأن انشطتها للاسلحة النووية في اول ابريل نيسان.

وقال المصدر الذي تحدث الى الصحيفة في بكين دون الادلاء بتفصيلات ان من المتوقع ان تقدم كوريا الشمالية مقترحات من جانبها بشأن نزع السلاح النووي.

ويأتي هذا التقرير في الوقت الذي قالت فيه تقارير ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل قد يزور الصين قريبا وسط ضغوط متزايدة لعودة بيونغيانغ الى المفاوضات. وكانت الامم المتحدة قد فرضت عقوبات على كوريا الشمالية بسبب تجربتها النووية في مايو ايار 2009.

وقبل اكثر من عام انسحبت كوريا الشمالية الشيوعية من المحادثات السداسية التي كانت تجمعها بكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا وعرضت على بيونغيانغ الحصول على مساعدات مقابل نزع السلاح النووي .

وقالت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء انها ستعزز قدراتها في مجال الاسلحة النووية بسبب السياسات الامريكية المعادية. وحذرت بيونغيانغ ايضا من ان اي محادثات بشأن نزع السلاح النووي ستتوقف بسبب التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وقال المبعوث الصيني بشأن القضايا النووية لكوريا الشمالية في وقت سابق من الشهر الجاري ان الصين تريد استئناف المحادثات السداسية قبل يوليو تموز ولكنها تعترف ان ذلك سيكون صعبا