دعا رئيس كازاخستان نور سلطان نظرباييف السبت الى تحقيق حول سبب تصدع سد ادى الى فيضانات في منطقة الماتي جنوب شرق البلاد اودت بحياة 35 شخصا حسب حصيلة جديدة.

ألما أتا: خلال اجتماع مع عدد من المسؤولين بحضور رئيس الوزراء كريم ماسيموف اعلن نور سلطان نظرباييف في العاصمة استانه ان الحصيلة ارتفعت من ثلاثين الى 35 قتيلا كما افادت وكالة كازينفورم الرسمية. وتسبب تشقق سد كيزيل اغاش في منطقة الماتي كبرى مدن البلاد، اثر امطار غزيرة وذوبان الثلوج، الخميس في فيضانات غمرت مئات المنازل.

وتم اجلاء الف شخص من سكان القرية ال2500، والفا اخر من مناطق مجاورة كما افادت وكالة انترفاكس كازاخستان. كذلك تصدع سد كاراتالسكي وتعين اجلاء 820 ساكنا من قرية اخرى. ودعا الرئيس اجهزته الى القيام بتحقيق quot;واحالة المسؤولين على القضاء اذا كانت الكارثة ناجمة عن اهمال او قلة صيانة او عدم تصليح السدquot;.

وامهلت لجنة كلفت تحديد اسباب الحادث حتى الثلاثاء لتقديم شروح. وشهدت كازاخستان، الجمهورية السوفياتية سابقا في اسيا الوسطى والحدودية مع روسيا والصين، عدة فيضانات خلال السنوات الاخيرة. وتسببت البنى التحتية المتقادمة في البلاد في الكثير من الكوارث.