لقي 25 شخصا مصرعهم في فيضانات اجتاحت جنوب كازاخستان وفق ما اعلن الناطق باسم الحكومة الياس بياخميتوف.

ألما أتا: قال بياخميتوف quot;بحسب ما تأكد من المعلومات الاخيرة، بلغ عدد القتلى 25quot;. وتم اجلاء الاف القرويين منذ مساء الخميس في جنوب شرق كازخستان بعد الفيضانات الخطيرة الناجمة عن تصدع سدين. واعلنت سلطات كازاخستان انه تم اجلاء آلاف الاشخاص من قرى قرب الماتي (جنوب) بعد تشقق سدود بسبب ذوبان ثلوج ناجم عن هطول امطار غزيرة، مشيرة الى سقوط quot;قتلىquot; وفقدان حوالى عشرين شخصا.

وادت فجوة في سد كيزيل اغاش الخميس الى فيضانات في موقع يقيم فيه حوالى ثلاثة آلاف شخص تم اجلاء عدد منهم. وقالت وزارة الحالات الطارئة في بيان quot;هناك قتلى يجري التحقق من عددهم ومن هوياتهمquot;، موضحة ان الكارثة quot;نجمت عن quot;امطار غزية وارتفاع في درجات الحرارةquot;.

وقال ناطق باسم الوزارة ايلدار رايمباكوف ان quot;عشرين شخصا فقدوا في السيول في منطقة الماتي حسب معلومات اوليةquot;. الا ان هذا الناطق قال quot;لا يمكننا ان نقول انهم قتلوا بالتأكيدquot;. لكن وكالة الانباء انترفاكس كازاخستان نقلت عن مسؤولين محليين قولهم ان عشرين شخصا قتلوا وستين منزلا دمرت في السيول. وعبر الرئيس نور سلطان نزارباييف عن تعازيه quot;لاقرباء القتلى وكل الضحاياquot;، حسبما ذكرت وكالة انترفاكس.

وفي مدينة تالديكورغان القريبة من مكان المأساة تحدث السكان عن الدقائق التي سبقت اجلاءهم. وقال رازبك الاكان وهو يمسح دموعه quot;جاء الجيران مساء امس ليقولوا لنا انه علينا ان نترك كل شىء ونهرب بسرعة لان المياه ستكسر السدquot;. وتابع quot;تركنا المزرعة ورحلنا. نفقت كل ماشيتنا لكن نحمد الله لاننا احياءquot;.

وتم اجلاء حوالى الفي شخص في منطقة اكسو، كما ذكرت وزارة الحالات الطارئة. واكد بيان الوزارة انه تم اجلاء سكان قرية اخرى جيلبولاك جزئيا بعد تشقق سد، موضحا ان حوالى 800 شخص تضرروا في هذه الفيضانات. وجرفت السيول سد كيزيل اغاش على الطريق السريع الذي يربط الماتي باوست كامينوغورسك (شمال).

وتغطي المياه وكتل الجليد الطريق على امتداد ثلاثة كيلومترات، بحسب ما افادت وزارة النقل في بيان. واضافت الوزارة ان حركة القطارات والسيارات محدودة في شرق البلاد. وارسل حوالى 300 من رجال الانقاذ الى المناطق المنكوبة بينما يفترض ان يتوجه رئيس الوزراء كريم ماسيموف الى المكان، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي. وتكثر السيول في كازاخستان، الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، التي تسبب تقادم بناها التحتية بكوارث في السنوات الاخيرة.