الما أتا: قال ممثلو الادعاء في كازاخستان اليوم الخميس ان محكمة عسكرية أصدرت حكماً على رجل أعمال إسرائيلي ومسؤول دفاعي محلي بالسجن 11 عاماً في اتهامات بالفساد. وجرت محاكمة بوريس شينكمان وهو مواطن اسرائيلي وكاجي مواد مايرمانوف النائب السابق لوزير الدفاع في جلسات مغلقة بعد اتهامهما بترتيب صفقة لشراء معدات عسكرية معيبة من إسرائيل.

وقال مكتب المدعي العام في بيان quot;المواطن الاسرائيلي (بوريس) شينكمان حكم عليه بالسجن 11 عاما للاحتيال والرشا.quot; وأضاف البيان أن مايرمانوف سيقضي العقوبة نفسها في اتهامات باستغلال النفوذ والرشا. ولم يتسن الاتصال بالرجلين للتعليق على القضية.

ولم يذكر مكتب المدعي العام ما اذا كان شينكمان ومايرمانوف قد اعترفا بذنبهما. ولم يتسن الاتصال بالسفارة الاسرائيلية في كازاخستان للتعليق. واعتقال وادانة رجال أعمال أجانب أمر نادر الحدوث في كازاخستان احدى دول بحر قزوين المصدرة للنفط والتي تروج لنفسها في الخارج باعتبارها تكرس مناخا مشجعا على الاستثمار.

وتقيم كازاخستان وهي دولة تقطنها أغلبية مسلمة وتضم مثل غيرها من دول الاتحاد السوفيتي السابق أقلية يهودية كبيرة علاقات طيبة مع اسرائيل وبخاصة في مجالات التكنولوجيا الحديثة والقطاع العسكري.

واستقال دانيال أحمدوف وزير الدفاع الكازاخستاني صاحب النفوذ الكبير بعد فترة وجيزة من اعتقال مايرمانوف فيما اعتبره المحللون اشارة على صراع عنيف على السلطة بين النخبة حيث تتنافس الجماعات على ممارسة نفوذ على الرئيس نور سلطان نازارباييف.