إيلاف من الرياض: أكد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز أن اجتماعات وزراء الداخلية العرب تهدف إلى حماية المواطن, ورفض الأمير نايف قبيل مغادرته اليوم إلى تونس لحضور اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب أن يكون هدف هذه الاجتماعات تعزيز أمن الأنظمة السياسية, وقال إنه سبق وأن قيل هذا الكلام لكنه مخالف للحقيقة. وتحدى وزير الداخلية السعودي أي أحد أن يأتي بقرار واحد يتعلق بأمن القيادات أو أمن الأنظمة السياسية, وقال الوزير السعودي إن كل ما صدر من وزراء الداخلية يتعلق بأمن المواطن العربي في جميع المجالات وفي تطوير أجهزة الأمن والتعاون فيما بينها. واوضح الأمير نايف أن مجلس وزراء الداخلية العرب سيناقش كل ما يتعلق بالوضع الأمني ووضع إستراتيجية للأمن الفكري و إقرارها. وجواباً على سؤال عن نية الجهات الأمنية في المملكة باتخاذ إجراءات وقائية للتدقيق في إجراءات سفر بعض الشبان الصغار إلى بلدان دول الجوار قال: quot; نحن لا نمنع أحداً إلا من عليه شبهة في هذا الموضوع أو تسببت عليه في أي شيء، وعلى الآباء والأسر أن يهتموا بشبابهم ولا يتركونهم يذهبون وحدهم وأن يكونوا بصحبتهم وهذا هو الأفضل quot;.

ويترأس الأمير نايف بن عبد العزيز وفد المملكة المشارك في اجتماعات أعمال الدورة 27 لمجلس وزراء الداخلية العرب المقرر عقدها بعد غد في تونس.

وسيبحث الأمير نايف بن عبد العزيز ووزراء الداخلية العرب، عديدا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة، ويأتي في مقدمتها تقرير الأمير نايف بن عبد العزيز رئيس مجلس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن أعمال الجامعة بين دورتي المجلس 26 و27 وتقرير الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس 26 و27، ومراجعة الخطط والاستراتيجيات الأمنية وآليات تنفيذها وتوصيات المؤتمرات والاجتماعات التي نظمتها الأمانة العامة خلال عام 2009م، وأعمال وتوصيات اللجان الفنية في الاجتماعات المشتركة مع جامعة الدول العربية، وكذلك النظر في تعيين كل من الأمين العام للمجلس والأمين العام المساعد ومديري عدد من المكاتب المتخصصة.

ويرافق وزير الداخلية السعودي وفد رسمي مكون من الدكتور أحمد بن محمد السالم وكيل وزارة الداخلية، الفريق أول عبد الرحمن بن علي الربيعان وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية والمشرف العام على مكتب النائب الثاني، الدكتور ساعد العرابي الحارثي مستشار النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الفريق سعيد بن عبد الله القحطاني مدير الأمن العام، اللواء سعود بن صالح الداود مدير عام مكتب وزير الداخلية للدراسات والبحوث، واللواء خالد بن علي الحميدان مدير الإدارة العامة للتعاون الدولي في المباحث العامة.

ويمثل وفد المملكة في اجتماعات اللجنة التحضيرية لأعمال الدورة 27 لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور عبد الله بن فخري الأنصاري مدير عام الشؤون القانونية والتعاون الدولي المكلف عضو الوفد الرسمي.