حذرت منظمة المؤتمر الإسلامي من اندلاع حرب دينية في اعقاب اقدام إسرائيل على بناء كنيس الخراب في القدس.

جدة: دان الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الثلاثاء قيام اسرائيل quot;ببناءquot; كنيس في القدس الشرقية quot;على ارض اوقاف اسلاميةquot;، كما حذر المجتمع الدولي من quot;حرب دينيةquot; تدفع باتجاهها الدولة العبرية.

وقال احسان اوغلي في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه يدين quot;قيام اسرائيل ببناء كنيس يهودي على ارض اوقاف اسلامية بالقرب من المسجد الاقصى المباركquot; مشيرا الى ان الكنيس الذي يطلق عليه كنيس الخراب quot;تم بناؤه على انقاض بناء عثماني يقع ضمن الابنية الاسلامية بجوار المسجد العمري في منطقة حارة الشرف التي استولت عليها إسرائيل عام 1967quot;.

واشار الى ان اسرائيل قامت quot;بطرد اهل (هذه الحارة) الفلسطينيين، وبهدم اغلب بيوتهم واقامة حي استيطاني على انقاضها اطلقت عليه +الحي اليهودي+quot;.

واضاف ان الكنيس quot;يقام في قلب الحي الاسلامي وعلى بعد عشرات الامتار فقط عن الجدار الغربي للمسجد الاقصى المبارك الامر الذي يوضح بجلاء الدلالات الخطيرة للمخططات الاسرائيلية التي تستهدف الحرم القدسي الشريف ومستقبل مدينة القدسquot;.

ودعا احسان اوغلي المجتمع الدولي الى quot;تحمل مسؤولياته في منع اسرائيل من جر المنطقة الى حرب دينية من خلال استمرارها بالتعدي السافر على مقدسات المسلمينquot;. وتم تدشين كنيس الخراب مساء الاثنين في احتفال حضره مئات الاشخاص بينهم مسؤولون سياسيون ودينيون اسرائيليون وندد به الفلسطينيون وسط اجواء من التوتر السياسي والديني.