أفادتالخارجية الأميركيةأن الولايات المتحدة لا تزال تنتظر ردّ نتانياهو بشان الاستيطان .

واشنطن:اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الوزيرة هيلاري كلينتون لا تزال تنتظر الاربعاء رداً رسمياً من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على الاحتجاجات الاميركية بشان الاستيطان في القدس الشرقية. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر بعيد مغادرة كلينتون الى موسكو للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط quot;لا نزال ننتظر رداً. لم يصل بعد. لم يحصل اي اتصال بعدquot;.

وامس، اعلن المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي انه يتوقع اتصالاً quot;قريباً جدًّاquot; بين وزيرة الخارجية الاميركية ونتانياهو حول هذا الموضوع الذي اثار ازمة دبلوماسية خطيرة بين الدولتين الحليفتين. الا ان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي اعلن الاربعاء ان الاخير اتصل بنائب الرئيس الاميركي جو بايدن ليل الثلاثاء الاربعاء، من دون توضيح مضمون محادثاتهما.

وفي وقت لاحق، اكد مسؤول في البيت الابيض ان هذا الاتصال الهاتفي حصل فعلاً، مكتفياً بالقول دون الكشف عن هويته انه يدخل في اطار quot;المفاوضات الجاريةquot;.

وتصاعد التوتر بين اسرائيل والولايات المتحدة بعد الانتقادات الاميركية الحادة حول قرار الحكومة الاسرائيلية بناء مساكن اضافية في القطاع الشرقي المحتل من القدس والذي تم الاعلان عنه في اثناء زيارة بايدن الى اسرائيل الاسبوع الماضي.

واعلنت الخارجية الاميركية الثلاثاء ان الموفد الاميركي جورج ميتشل لن يلتقي مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين قبل اجتماع اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط الجمعة. وكان سيزور الشرق الاوسط خلال هذا الاسبوع لتحريك مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين.

من جهته، سيزور نتانياهو الولايات المتحدة قريباً لالقاء كلمة امام المؤتمر السنوي للجنة ايباك الاميركية الاسرائيلية للشؤون العامة والمتوقع من 21 الى 23 اذار/مارس في واشنطن. ولجنة ايباك موالية لاسرائيل وتتمتع بنفوذ كبير.