الجزائر: أعلنت الجزائر دعمها ومساندتها لاتفاق الدوحة بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة والذي ينهي سنوات من الحرب في اقليم دارفور السوداني.
وقال الوزير الجزائري المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل في برنامج بثته الاذاعة الجزائرية اليوم ان quot;الاتفاق مهم جدا وسيسمح بعودة الأمن والاستقرار الى هذه المنطقةquot;.

وأكد مساهل ان quot;هذا الاتفاق يأتي قبل أيام قليلة من تنظيم انتخابات رئاسية متعددة الأطراف هي الأولى من نوعها في السودان منذ عام 1986 ومن شأنها ان تفتح الطريق أمام مشاركة كل مناطق السودان في العملية السياسيةquot;.
وأضاف quot;نحن في الجزائر متفائلون بنجاح اتفاقية الدوحة والتي أصبحت بفضلها العلاقات بين تشاد والسودان جيدة ويمكن أن تتطور بشكل أفضل في المستقبل بما فيه مصلحة الشعبين التشادي والسودانيquot;.

وبخصوص الوضع في الصومال قال الوزير الجزائري ان quot;الجزائر تدعم أي وساطة افريقية أو عربية لحل الصراع في هذا البلد العربي والافريقي بعيدا عن الوساطات الأجنبيةquot; موضحا quot;لسنا ضد الوساطات الأجنبية ولكننا نعتقد أن الأولوية للوساطات الافريقية والجامعة العربية التي لها مسؤولية في تحقيق ومساعدة الصومال على تحقيق السلمquot;.
وعلى صعيد آخر أعلن مساهل عن عقد مائدة مستديرة تجمع البنك الافريقي للتنمية والبنك الاسلامي وعددا من المؤسسات المالية لجمع 180 مليون دولار أمريكي للمساهمة في تمويل الشطر المتبقى من الطريق الافريقي الرابط بين الجزائر ونيجيريا على مسافة 4600 كيلومتر والذي يمر عبر عدد من الدول الافريقية.