نفت الجزائر اليوم الجمعة وجود سجون سرية فيها،مؤكدة أن العفو الشامل عن جميع المسلحين quot;لا مناص منهquot; لاستتباب السلم الكامل في البلاد.

الجزائر: قال رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لتنمية وحماية حقوق الإنسان التابعة للرئاسة الجزائرية فاروق قسنطيني، إن ما وصفها quot;بادعاءاتquot; بعض منظمات حقوق الإنسان الأجنبية حول وجود سجون سرية في الجزائر تعد quot;اتهامات نابعة من وحي الخيال تريد تلطيخ صورة البلاد لأسباب سياسيةquot;.

واعتبر قسنطيني أن وضعية السجون في الجزائر في quot;تحسن ملحوظquot;، مؤكدا أن الحكومة quot;التزمت طوعا بمكافحة كل أنواع التجاوزات التي قد تقترفها الإدارة وأعوانها من مختلف الرتب على حساب المواطنينquot;. وقال quot;إن الدولة من خلال دورها وواجبها تعد أنجع مدافع عن حقوق الإنسانquot;.

من ناحية أخرى، رأى قسنطيني أن العفو الشامل عن جميع المسلحين quot;لا مناص منه لاستتباب السلم الكامل في الجزائرquot;، مشيرا إلى أن quot;العفو الشامل يعد من صلاحيات رئيس الجمهورية وحده وهو المبادر بالمصالحة الوطنية ويعود له إتمام هذا المسعىquot;. واعتبر أن العفو مرهون بأن quot;يسلم كل الإرهابيين الذين لا يزالون نشطين أنفسهم، وفي الوقت نفسه أن يُستفتى الشعب الجزائري مرة أخرى حول هذه المسألةquot;.