اتهم رئيس تنسيقية المعارضة في موريتانيا مسعود ولد بولخير الرئيس محمد ولد عبد العزيز الخميس بالاصرار على ان يكون quot;في ازمة دائمة مع المعارضةquot;، داعيا اياه الى quot;حوار بناءquot;.

نواكشوط: اكد ولد بولخير الذي يرأس الجمعية الوطنية في تصريح صحافي ان quot;محمد ولد عبد العزيز يصر على البقاء في ازمة دائمة مع المعارضة، مع الموريتانيين الذين يدعي انه رئيسهمquot;. وقد طالب بولخير باجراء هذا الحوار quot;لمناقشة المشاكل التي تعانيها البلاد وليس من اجل الحصول على مناصب حكوميةquot;.

وقال بولخير quot;نريد ان نتحدث معه (رئيس الدولة) في اطار اتفاقات دكار عن مستقبل البلاد ومؤسساتها وجيشها وامنهاquot;. ووقعت اتفاقات دكار في حزيران/يونيو 2009 لانهاء الازمة السياسية التي تلت انقلاب آب/اغسطس 2008.

وكان الرئيس الموريتاني رفض السبت اقتراح quot;تقاسم السلطة مع المعارضةquot; مشيرا الى ان عليها فقط quot;الاضطلاع بدورها الطبيعي بصفتها معارضة في نظام ديموقراطيquot;. واضاف الرئيس quot;نحن لسنا ضد الحوار، ونحن مستعدون له على شاشات (التلفزيون) وفي الشوارع وفي الساحات العامةquot;، معتبرا ان على المعارضة quot;الاعتراف اولاquot; بانتخابه الذي تستمر في الاحتجاج عليه بحجة حصول عمليات تزوير.

وكان ولد عبد العزيز الذي اطاح في السادس من آب/اغسطس 2008 الرئيس المدني سيدي ولد شيخ عبدالله، انتخب رئيسا في 18 تموز/يوليو 2009 بحصوله على اكثر من 52% من الاصوات، في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية. اما ولد بولخير فحصل على 16% من الاصوات.

ورسم ولد بولخير من جهة اخرى لوحة قاتمة للوضع في البلاد، مشيرا الى quot;تدهور غير مسبوق لاوضاع الفقراءquot;، والى quot;الارتفاع الحاد لأسعار الارز والسكر والزيتquot; وغيرها من المواد الاساسية.