إن الحكومة البريطانية بصدد تأجيل الاعلان عن توجيهات جديدة لضباط الاستخبارات والعسكريين عند اشتراكهم في استجواب ارهابيين مشتبه بهم معتقلين في الخارج.

لندن: كان رئيس اللجنة البرلمانية لشؤون الامن والاستخبارات البريطانية كيم هولز قال الاسبوع الماضي ان رئيس الوزراء غوردون براون طمأنه بأن التوجيهات ستنشر قبل مناقشة مجلس العموم اليوم تقرير اللجنة السنوي. لكن متحدث حكومي قال في بيان له اليوم ان ثمة حاجة لمزيد من العمل في هذه التوجيهات في ضوء توصيات لجنة الامن والاستخبارات.

وقال المتحدث quot;ان الحكومة ملتزمة بنشر توجيهاتنا المتلازمة في أقرب وقت ممكن للافراد حول المعايير التي نطبقها خلال عمليات اعتقال واستجواب المعتقلين في الخارجquot; موضحا ان quot;هدفنا من نشر هذه التوجيهات غير مسبوقquot;. وقال quot;نرحب بالمساهمات المهمة للجنة الامن والاستخبارات في مراجعة التوجيهات في اطار دورها الرقابي الهام في مجال الاستخباراتquot;.

وأضاف المتحدث quot;تقرير اللجنة حول مسودة التوجيهات شامل ومهم واثار عددا من القضايا التي تحتاج الى مزيد من التباحثquot;. وتابع quot;بناء على ذلك طلبت الحكومة من اللجنة العمل معها لتوضيح موقف الحكومة حول هذه القضايا المعقدة ولمساعدتهم في الوقوف على افضل السبل لضمان ان الحكومة تقدم الصراحة لهمquot;.

وقالت اللجنة في بيان لها ان مراجعتها للتوجيهات الجديدة ارسلت الى براون في الخامس من مارس الجاري وان الاعلان عنها حاليا quot;مسألة تخص رئيس الوزراءquot;. واشتكى هولز أيضا من أن الحكومة فشلت في اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان استقلالية اللجنة في مواجهة الانتقادات.