اقرت وزيرة الامن الداخلي الاميركية جانيت نابوليتانو على هامش زيارة الى بروكسل الجمعة ان معتقل غوانتانامو المثير للجدل استخدم من جانب الارهابيين كاداة للتجنيد اكثر من اي شيء اخرquot;، الامر الذي يبرر ضرورة اقفاله.

بروكسل: قالت نابوليتانو في مؤتمر صحافي في البرلمان الاوروبي quot;ان غوانتانامو استخدم كاداة للتجنيد. وعلى اي حال، استخدم لهذا الغرض اكثر من اي شيء اخرquot;. واضافت quot;وبالتالي، ينبغي اقفال غوانتاناموquot;. واشارت الوزيرة الاميركية الى ان الامر الذي اصدره الرئيس باراك اوباما باقفال معتقل غوانتانامو quot;لا يزال قائماquot;. واضافت quot;اننا نعمل على الملفات الواحد تلو الاخرquot; وquot;ينبغي ان نسوي اوضاع الاشخاص (المعتقلين) فردياquot;.

وامر الرئيس اوباما غداة توليه السلطة في كانون الثاني/يناير الماضي، باقفال المعتقل قبل كانون الثاني/يناير 2010. لكن تبين ان هذه المهمة تطرح تحديا كبيرا الى حد انه تم ارجاء اقفاله. واضافت نابوليتانو quot;لقد وافقت بعض الدول وبينها (الاتحاد الاوروبي) على استقبال عدد من المعتقلين، والولايات المتحدة تشكرها على ذلكquot;.

وذكرت quot;بان وزارة الخارجية (الاميركية) تواصل المحادثات مع دول اوروبية اخرى بشان استقبال معتقلين سابقينquot;. ويبقى اليوم نحو 221 معتقلا في غوانتانامو، وترغب الولايات المتحدة ان تفرج عن اكثر من سبعين منهم، لكن يتعين عليها لذلك ايجاد دول ثالثة لاستقبال الذين يرفضون منهم العودة الى بلادهم الاصلية حيث يخشون التعرض لملاحقات.