يقول وزير الخارجية الروسي إن سلوك إيران يفوت عليها فرصة التحاور مع المجتمع الدولي.

موسكو: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان سلوك إيران سيفوت عليها فرصة التحاور مع المجتمع الدولي، ما يعني ان فرض عقوبات محددة عليها قد يبدو امرا quot;لا مفر منهquot;. وقال لافروف اثر لقاء بين نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون والرئيس الروسي ديمتري مدفيديف quot;نعتقد ان إيران تفوت فرصة ارساء حوار سليم ومفيد للطرفين على قاعدة الاقتراحات التي تم طرحهاquot;.

وكرر ان روسيا لم تعد ترفض مبدأ فرض عقوبات على إيران التي يتهمها الغرب بالسعي الى تطوير سلاح نووي. واضاف لافروف quot;كما قال الرئيس مدفيديف، العقوبات نادرا ما تكون مفيدة، ولكن قد نصل الى وضع يتبين فيه ان لا مفر منها. ولا نستبعد حصول حال كهذه مع إيرانquot;.

واكد ان quot;العقوبات ينبغي ان تكون ذكية (...) من دون تاثير انساني سلبي على السكانquot;. من جانبها، قالت كلينتون quot;اعتمدنا الوسائل الدبلوماسية واعتبرنا انها الخطوة الجيدة التي يتعين القيام بها. لكننا بلغنا في الوقت الراهن مرحلة نطالب فيها بالانتقال من الاقوال الى الافعالquot;.

واضافت quot;نعمل في شكل حثيث في مجلس الامن للتوصل الى قرار يعبر عن الاستياء من الموقف الإيراني، والاتفاق (...) على منظومة من العقوبات الذكية، كما سماها الرئيس مدفيديف، آملين بتغيير سلوك المسؤولين الإيرانيينquot;. وتبنى مجلس الامن حتى الان خمسة قرارات منها ثلاثة مرفقة بعقوبات، لمطالبة إيران بوقف انشطتها النووية الحساسة ولاسيما تخصيب اليورانيوم. لكن إيران تجاهلتها كلها مؤكدة الطابع السلمي لبرنامجها النووي.

واقترب الموقف الروسي حول فرض عقوبات على إيران من موقف البلدان الغربية في الاشهر الاخيرة. لكن واشنطن وموسكو اختلفتا على ما يبدو الخميس حول موضوع محطة بوشهر النووية التي تبنيها روسيا في إيران. فقد اعلن رئيس الوزراء فلاديمير بوتين انها ستبدأ العمل هذا الصيف، لكن كلينتون اعتبرت ان الموضوع quot;سابق لأوانهquot;.