موسكو: نقلت وكالات انباء روسية يوم الثلاثاء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله ان اتفاقية بشأن الحد من الاسلحة النووية بين روسيا والولايات المتحدة ربما تكون جاهزة للتوقيع عليها بنهاية مارس اذار أو مطلع نيسان/ابريل.

وتتفاوض وفود روسية وأميركية منذ أشهر حول اتفاقية تحل محل معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية التي ابرمت عام 1991 وانقضى اجلها في ديسمبر كانون الاول الماضي. ويجيء الدفع لابرام اتفاقية جديدة في اطار جهود الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي ديميتري ميدفيديف لتحسين العلاقات.

ونقلت وكالة ايتار تاس عن لافروف قوله quot;نهاية مارس-ابريل هما الموعدان اللذان ستنتهي فيهما الوفود من اعداد المعاهدة اذا اتبعت بحزم توجيهات الرئيسينquot;، واضاف quot;تحديد موعد ومكان توقيعها أمر متروك للرئيسينquot;.

ولمحت تصريحات لافروف الى أن المعاهدة ربما تكون جاهزة للتوقيع قبل قمة حول الامن النووي يعتزم أوباما عقدها في واشنطن في منتصف نيسان/أبريل.

ومن المتوقع أن يطلع المفاوضون رؤوساءهم على التقدم في المفاوضات قبل زيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لموسكو يوم الخميس حيث ستشارك في اجتماع حول جهود السلام في الشرق الاوسط لكن من المتوقع أن تبحث اتفاقية الحد من الاسلحة مع الجانب الروسي.