عقد في دمشق اليوم اجتماع بين قيادي من فتح ومسؤولين في حركة حماس بحث توقيع وثيقة المصالحة الفلسطينية.

رام الله: اكد مسؤول فلسطيني ان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد التقى الجمعة في دمشق وفدا من حركة حماس برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى ابو مرزوق.

وقال هذا المسؤول الذي رفض كشف هويته انه quot;تم عقد لقاء بين وفد من حركة فتح ضم عزام الاحمد ومسؤول فتح في سوريا سمير الرفاعي ووفد من حركة حماس ضم ابو مرزوق وعضوي المكتب السياسي لحماس عزت الرشق وعماد العلميquot;.

واضاف ان quot;اللقاء تم بناء على مبادرة من حركة فتح، وبحث مطالبة حركة فتح لحركة حماس بضرورة توقيع وثيقة المصالحة الفلسطينية التي صاغتها القيادة المصرية والتي وقعتها حركة فتح في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ولا تزال حركة حماس ترفض توقيعهاquot;.

ونقل المسؤول عن ابو مرزوق قوله خلال الاجتماع ان quot;لحماس ملاحظات على الورقة المصرية وتريد عقد لقاء مع فتح والفصائل الفلسطينية يكون ثنائيا او برعاية مصريةquot;.

وياتي هذا اللقاء بعد اجتماع عقد في منتصف شباط/فبراير الفائت في قطاع غزة ضم كل الفصائل الفلسطينية، وحضره خصوصا ممثلون لحركتي فتح وحماس، وبحث خلاله موضوعا انهاء الانقسام الفلسطيني-الفلسطيني وتوقيع ورقة المصالحة المصرية.

وكانت مصر ارجأت الى اجل غير مسمى توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية بعدما رفضت حركة حماس توقيعه في الموعد الذي كانت القاهرة حددته وهو 15 تشرين/الاول اكتوبر 2009.

وتوترت العلاقات بين القاهرة وحركة حماس منذ ذلك الحين ووصلت الامور الى حد الازمة مع قيام مصر ببناء سور فولاذي تحت الارض على طول الحدود بينها وبين قطاع غزة.

واذ وصف المسؤول الفلسطيني اللقاء بانه quot;كان جيدا وبناءquot;، اوضح انه quot;تم خلاله ايضا بحث الوضع السياسي في المنطقة وخصوصا تعثر المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل بسبب استمرار سياسة الاستيطان الاسرائيلية ومواجهة الممارسات الاسرائيلية وكيفية الوصول الى موقف عربي مشترك حول هذه القضاياquot;.