تجمع نحو خمسين الف كردي الاحد في دياربكر جنوب شرق تركيا للاحتفال بعيد النوروز وسط انتشار امني كثيف.

دياربكر: انتشر نحو ثلاثة الاف شرطي بحسب مصادر في الشرطة، فيما حلقت مروحيات فوق كبرى مدن هذه المنطقة التي يشكل الاكراد غالبية سكانها. والنوروز هو رأس السنة بحسب تقويم اسيا الوسطى وايران. ويغتنم اكراد جنوب شرق تركيا هذه المناسبة للمطالبة بمزيد من الحريات والاعراب عن دعمهم لحزب العمال الكردستاني الانفصالي المحظور.

وشهدت هذه الاحتفالات العام 1992 مواجهات بين متظاهرين وقوات الامن اوقعت خمسين قتيلا. وفي 2008، اندلعت اعمال عنف رغم حظر الاحتفالات في العديد من المدن ما ادى الى سقوط قتيلين. ورفع متظاهرون الاحد في دياربكر صورا لعبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا منذ 1999 ورددوا اناشيد للحزب فيما لوحت نساء يرتدين الزي الكردي التقليدي باعلام كردية حمراء وصفراء وخضراء. وفي اسطنبول حيث مجموعة كردية كبيرة، تجمع الاف الاشخاص للاحتفال بالنوروز.

ووجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السبت دعوة الى المصالحة بعدما كانت حكومته اعلنت في اب/اغسطس اقتراحات لزيادة الحريات الممنوحة للاكراد والحد بالتالي من التاييد لحزب العمال الكردستاني. غير ان خطة الحكومة فشلت في كانون الاول/ديسمبر حين قتل سبعة جنود اتراك في كمين نصبه عناصر من حزب العمال الكردستاني، وبعدها حكمت المحكمة الدستورية بحل حزب المجتمع الديموقراطي، اكبر الاحزاب المؤيدة للاكراد، للاشتباه بارتباطه بحزب العمال الكردستاني، ما اثار موجة احتجاجات في صفوف الاكراد وتظاهرات عنيفة. واوقع النزاع بين حزب العمال الكردستاني والحكومة نحو 45 الف قتيل منذ 1984.