فنومبينه: هددت حكومة كمبوديا بطرد مسؤول رفيع من الامم المتحدة متهمة اياه بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد. وأبدت وزارة الخارجية الكمبودية قلقها ازاء تصريحات دوجلاس برودريك منسق الامم المتحدة المقيم في البلاد الذي حث على المزيد من النقاش العام لمشروع قانون لمكافحة الفساد لضمان حقوق الكمبوديين وللوفاء بالمعايير الدولية.

وكتب وزير الشؤون الخارجية هور نام هونج في خطاب الى برودريك يوم السبت ان التصريحات كانت quot;تدخلا سافرا وغير مقبول في الشؤون الداخلية لكمبوديا.quot; وجاء في الخطاب الذي اطلعت رويترز على نسخة منه يوم الاثنين انه اذا تكررت مثل تلك التصريحات فسوف يطرد برودريك من البلاد.

ورفضت مارجريت لام المتحدثة باسم الامم المتحدة التعليق. وأيدت الجمعية الوطنية في كمبوديا التي يهيمن عليها حزب الشعب الحاكم مشروع القانون الذي طال انتظاره يوم 11 مارس اذار رغم مطالب من الامم المتحدة وجماعات المجتمع المدني بتأجيل الاقتراع حتى تجري مشاورة المواطنين.

وكان برودريك رئيس فريق الامم المتحدة في كمبوديا قال في تصريحات لوسائل الاعلام في العاشر من مارس اذار quot;لم يتم عرض أي مشروع قانون على الاطراف المعنية بما في ذلك المجتمع المدني منذ عام 2006 .quot;

وصنفت منظمة الشفافية الدولية التي تراقب أحوال الفساد في العالم كمبوديا في العام الماضي في المرتبة 158 بين 180 دولة فيما يتعلق بالفساد مما يعني استشراء الفساد في كمبوديا التي أصبح فيها دفع الرشى جزءا أساسيا من تسيير الاعمال.