اعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عن تفاؤله بشأن التغير الحاصل في دارفور.

القاهرة: أعرب عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية عن تفاؤله بشأن تغير الوضع في دارفور إلى الافضل، مؤكدا أن دارفور دخلت مرحلة جديدة لإعادة البناء بعد انتهاء الحرب.

وقال موسى في تصريحات له عقب لقائه ابراهيم جمبري المبعوث الخاص المشترك للامين العام للامم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بدارفور quot;إن الحرب انتهت في دارفور ودخلت مرحلة جديدة لإعادة البناء، والبناء السياسي أيضا ، وتنفيذ اتفاقية ابوجا في ما يتعلق باعادة الاعمار هناكquot;.

وأشار إلى أن تجميع أهالي دافور في مؤتمر كبير يعد تأكيدا للمصالحة الوطنية، مضيفا أنه نحو 70% من السكان هناك قاموا بتسجيل أنفسهم في الجداول الانتخابية ما يؤكد أن المناخ اختلف كثيرا وهو مؤشر لعودة الامان ، في أعقاب الوضع المتوتر القلق ، ليصل إلى نهايته.

وأوضح موسى أنه بحث مع جمبري التقدم الذي تم احرازه لإعادة البناء في دارفور، والتعاون الجيد مع الحكومة السودانية وتحسن العلاقات بين السودان وتشاد، مؤكدا ان كل ذلك يشكل أوضاعا جديدة.

من جانبه قال جمبري الذي شارك في المؤتمر الدولي للمانحين لإعادة اعمار دافور بالقاهرة إنه بحث مع الامين العام لجامعة الدول العربية دور الـ(يوناميد) في العملية الساسية وتعزيز الامن في الميدان وصولا إلى ما اسماه بـ quot;الانعاش المبكر والتنمية بدارفور، مضيفا quot;نشعر بالفارق حاليا في الميدانquot;.

بدوره، أكد وزير الخارجية احمد أبوالغيط في المؤتمر أن مصر نوهت منذ اندلاع الأزمة أن قضية دارفور هي قضية تنمية في الأساس أخذت في ما بعد أبعادا سياسية واجتماعية وقبلية وهو ما جعلنا على اقتناع تام بأن الحل الجذري للأزمة يجب أن يركز على رفع معدلات التنمية وتحسين مستوى معيشة المواطن السوداني .