باتنا: قالت الشرطة الهندية إن سبع عربات في واحد من أفخم قطارات الركاب في الهند انحرفت يوم الثلاثاء عن القضبان بعدما قصف متمردون ماويون خط السكك الحديدية. وأصيب عشرات الركاب عندما انحرفت سبع عربات بقطار راجداني اكسبريس السريع والذي يصل بين ولاية أوريسا الغنية بالمعادن والعاصمة نيودلهي عن القضبان في شرق الهند.

وأضافت الشرطة أن خدمات السكك الحديدية بين شرق الهند ووسطها تعطلت بضع ساعات نتيجة هجوم المتمردين. وقال برومود كومار تاكور وهو ضابط كبير في الشرطة بولاية بيهار حيث وقع الهجوم quot;يفقد (المتمردون) التأييد الشعبي بسرعة لهذا يستهدفون رجل الشارع العادي بدافع الاحباط.quot;

وخلال الساعات الاربع والعشرين الماضية نسف المتمردون الذين يحتجون على هجوم تشنه الحكومة عليهم جسرا صغيرا وعدة أجزاء من قضبان السكك الحديدية ومبنى حكوميا في شرق الهند.

واندلع تمرد الماويين قبل أربعة عقود من الزمن وتبنوا قضية الفلاحين الفقراء في شرق الهند لكنه انتشر الان الى نحو 20 من بين 28 ولاية في الهند حيث يستهدف المتمردون أملاك الشرطة والحكومة في هجمات من الكر والفر. وحذر مانموهان سينغ رئيس الوزراء الهندي مسؤولين من أن المتمردين تمكنوا من حشد الدعم بين قطاع كبير في المجتمع الهندي وأنهم يمثلون أكبر تهديد على الامن الداخلي الهندي.