بروكسل: رحب وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي اليوم بـ quot;خطوة الهند الايجابيةquot; لقرارها استئناف الحوار مع باكستان.

وقال قريشي في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل حيث يحضر مؤتمرا حول الأمن الدولي quot;نحن مستعدون للانخراط في حوار هادف مع الهند مؤكدا ان بلاده quot;تريد مناقشة جميع المسائل التي ادت الى توتر علاقاتنا على مر السنينquot;.

ورأى ان نجاح الحوار يعتمد على نوع استجابة الهند ومدى انفتاحها مؤكدا انه اذا كانت الحوارات بناءة فان هذا من شأنه أن يؤدي الى تطورات ايجابية أخرى.

وقال قريشي الذي سيذهب الى نيودلهي في 25 الجاري لاجراء محادثات مباشرة مع الهند ان quot;قرار الهند تعليق حوارها مع باكستان عقب الهجمات الارهابية في مومباي عام 2008 كان رد فعلquot; مطالبا بـquot;مزيد من الالتزام ومزيد من التعاونquot;.

وكان قريشي تحدث في وقت سابق أمام المؤتمر الأمني قائلا ان الوضع في باكستان اصبح مستقرا وأن الغالبية العظمى من المواطنين يؤيدون العمليات العسكرية في المناطق القبلية لمكافحة الارهاب.

وذكر أمام المؤتمر السابع الذي ينظمه معهد (ايست ويست) ويحضره عدد كبير من خبراء الامن والمسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين من جميع أنحاء العالم ان عملية المصالحة في أفغانستان بدعم دولي هي الطريق الوحيد الى الامام.

من جانبه قال منسق الاتحاد الاوروبي لمكافحة الارهاب جيل دي كيرشوف في كلمة مماثلة ان التعاون الاقليمي هو الحلقة المفقودة لاحلال السلام والاستقرار في أفغانستان داعيا الى توثيق التعاون الاقليمي بشأن أفغانستان.