يعقد مؤتمر في الاردن في شهر مايو/ايار المقبل يتناول مكافحة الاتجار بالبشر.

عمان: قالت مسؤولة اممية اليوم ان مؤتمرين حول الشفافية والمساءلة في مؤسسات المجتمع المدني في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ودور هذه المؤسسات في مكافحة الاتجار بالبشر سيعقدان في الاردن خلال شهر مايو القبل.

وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة المستقبل نبيلة حمزة خلال مؤتمر صحافي عقد في عمان اليوم اعلنت خلاله عن نشاطات المؤسسة منذ قيامها عام 2007 ان المؤتمر المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر الذي سيعقد أواخر شهر مايو المقبل بمشاركة وزارات ومؤسسات معنية سيناقش دور منظمات المجتمع المدني في مساعدة الضحايا على تجاوز الازمات النفسية والاجتماعية التي تخلفها التجربة.

وفيما يتعلق بالمؤتمر الخاص بموضوع الشفافية والمساءلة داخل مؤسسات المجتمع المدني قالت انه سيعقد يومي التاسع والعاشر من مايو المقبل للبحث في آليات تطوير الرقابة الداخلية والديمقراطية داخل هذه المؤسسات.

واشارت الى ان نشاط المؤسسة توسع جغرافيا خلال العام الماضي وشمل مهام ميدانية متعددة بهدف التعريف بالمؤسسة واهدافها في كل من ليبيا وتونس والجزائر بالاضافة الى باكستان. وعن مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة قالت المسؤولة الاممية ان quot;غالبية منظمات المجتمع المدني في المنطقة لا تزال تعمل ضمن بيئة قانونية وسياسية صعبة مما يعرقل اداء دورها الفاعل في النهوض والارتقاء بمسيرة التحول الديمقراطيquot;.

وعن مؤسسة المستقبل قالت حمزة ان انشاء المؤسسة جاء تلبية لنداء اطلقته المنظمات الاهلية العربية المشاركة في منتدى المستقبل للمنظمات الاهلية الذي عقد بالتوازي مع منتدى المستقبل الحكومي في البحرين عام 2005 لايجاد مظلة مؤسسية تقدم الدعم والتمويل لنشاطاتها.

واضافت ان مؤسسة المستقبل هي منظمة دولية مستقلة غير ربحية ومتعددة الاطراف تهدف الى دعم جهود منظمات المجتمع المدني مع الاعتراف بخصوصية اوضاع وثقافة كل بلد واحترامهما.

وعن تبعية المؤسسة والجهات التي تدعمها قالت حمزة ان المؤسسة ليست تابعة لحكومة معينة بل هي مؤسسة دولية يقوم على تمويلها عدة جهات من بينها الاردن ودول اوروبية ودول مجموعة الثماني مشددة على ان للمؤسسة استقلالية تامة على مستوى السياسات وعلى مستوى البرامج والرؤية.

ويقع مقر مؤسسة المستقبل في العاصمة الاردنية عمان وفقا لمذكرة تفاهم وقعتها الحكومة الاردنية ومؤسسة المستقبل في شهر مارس الماضي. وانبثقت مؤسسة المستقبل عن منتدى المستقبل المكون من 20 دولة هي الكويت وافغانستان والجزائر والبحرين ومصر وايران والعراق والاردن ولبنان وليبيا وموريتانيا وعمان وباكستان وفلسطين وقطر والسعودية وسوريا وتونس والامارات واليمن بالاضافة الى دول مجموعة الثماني