قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: يعقد قادة الاتحاد الاوروبي الخميس قمة في بروكسل على أمل وضع اللمسات الاخيرة على خطة لمساعدة اليونان تشمل صندوق النقد الدولي وقد تصل قيمتها الى حوالى عشرات مليارات اليورو. ويلتقي رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي في اجتماع كان مقررا منذ فترة طويلة عند الساعة 17:00 (16:00 ت.غ).

واعلن مصدر دبلوماسي اوروبي مساء الاربعاء ان quot;المحادثات تتقدم لكننا لم نصل الى اتفاق بعدquot;. ودول منطقة اليورو المنقسمة حول هذه المسالة تبحث منذ اسابيع احتمالات مساعدة اليونان التي تواجه ازمة موازنة لا سابق لها بسبب ضخامة عجزها، وسبق ان ارغمت الحكومة اليونانية على اتخاذ اجراءات تقشف مؤلمة.

ومواقف الاوروبيين متباعدة، فالمانيا التي يرفض الرأي العام فيها فكرة تسديد فواتير لم يدفعها اليونانيون، لطالما رفضت تقديم اي دعم مالي وتفضل ان يتولى القضية صندوق النقد الدولي اذا لزم الامر. اما غالبية الدول الاخرى في منطقة اليورو وفي مقدمها فرنسا فتفضل حلا اوروبيا لهذه المشكلة.

والتسوية التي ترتسم ترضي الطرفين حيث يتم درس الية دعم مالي تجمع الخيارين. وقال مصدر دبلوماسي ان صندوق النقد الدولي يمكن ان يتدخل اولا ثم تكمل دول منطقة اليورو المساعدة.

والمساعدة التي يجري درسها تبلغ قيمتها 22 مليار يورو على الاقل. وستكون المرة الاولى التي يتدخل فيها صندوق النقد الدولي في منطقة اليورو وهو ما لا يتقبله العديد من الدول. واجتماع رؤساء الدول والحكومات الذي سيستمر الجمعة سيتطرق ايضا الى الاستراتيجية الاقتصادية للاتحاد الاوروبي في السنوات العشر المقبلة مع احتمال انشاء quot;حكومة اقتصاديةquot;، والى المفاوضات الدولية حول المناخ.