اعلنت فرنسا انها لن تبيع حاملة المروحيات quot;ميسترالquot; مسلحة إلى روسيا.

باريس: اعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أن حاملة المروحيات من طراز quot;ميسترالquot; ستسلم إلى روسيا مجردة من أي سلاح إذا ما أقر بيعها إلى موسكو.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قد أعلن في الأول من اذار- مارس خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الروسي دميتري ميدفيديف أن حاملات الطائرات ستسلم إلى روسيا بدون أي تجهيزات عسكرية.

ويتفاوت تصريح وزارة الدفاع الفرنسية وإعلان رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الجنرال نيقولاي ماكاروف الذي أشار في مقابلة أجرتها معه صحيفة quot;روسيسكايا غازيتاquot; إلى أن روسيا ستستلم من فرنسا، في حال إقرار الصفقة، على حاملات مروحيات ميسترال quot;مسلحة بالكاملquot;.

وأضاف ماكاروف أن حاملات الطائرات ستحتوي على كافة وسائل التحكم والملاحة والتسليح مع التشديد على أن المروحيات ستكون روسية الصنع.

وبدأ الطرفان الفرنسي والروسي المفاوضات حول صفقة بيع حاملة مروحيات من طراز quot;ميسترالquot; إلى روسيا مع الحصول على حق استخدام التقنية الفرنسية لبناء حاملات ممماثلة على الأراضي الفرسنية.

وتمتلك سفينة الإنزال وحاملة المروحيات quot;ميسترالquot; إزاحة مائية شاملة تقدر بـ 21 ألف طن، ويبلغ طولها 200 متر، وعرضها 32 متراً، وتبلغ سرعتها 19 عقدة في الساعة، وباستطاعتها العوم دون توقف لمدة 20 ألف ميل. وبإمكانها حمل ست مروحيات على سطحها، وفي الداخل داخل أربعة قوارب إنزال أو سفينتين ذات وسادة هوائية، وكذلك 450 شخصا من قوات الإنزال الخاصة.