سيول: هددت كوريا الشمالية اليوم كوريا الجنوبية باتخاذ إجراءات غير عادية ما لم توافق الأخيرة خلال أسبوع على استئناف الرحلات السياحية في جبل كومغانغ .

ونقلت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية عن مسؤول في إحدى الشركات الكورية الجنوبية التي توجهت اليوم إلى بيونغ يانغ لإنقاذ الأصول التي يمتلكها كوريون جنوبيون داخل منتجع سياحي على طول الساحل الشرقي، بعدما كانت الأخيرة هددت بالاستيلاء عليها، أن مسؤولاً كورياً شمالياً أطلق تحذيراً خلال الاجتماع.

وقال المصدر إن المسؤول الكوري الشمالي لم يفصّل ما ستكون تلك quot;الإجراءات غير العاديةquot;، مشيراً إلى أن السلطات العليا ستكون المسؤولة عن تطبيق تلك الإجراءات. وشرحت كوريا الشمالية خلال اللقاء مع مسؤولي الشركات الكورية الجنوبية اليوم خطتها لإجراء مسح الأصول الكورية الجنوبية في منتجع جبل كومغانغ.

وقالت كوريا الشمالية أثناء الاجتماع الذي استغرق 15دقيقة إنها ستجري مسح الأصول حتى يوم الثلاثاء المقبل . ونقلت الوكالة عن مسؤول في شركة quot;هيونداي آسانquot; الشركة الرئيسية المنظمة لمشروع السياحة إنه من ضمن المواضيع التي تخضع للتفتيش ، كل الأصول الكورية الجنوبية في المنتجع، بما فيها مركز للم شمل الأسر المشتتة قامت حكومة سول ببنائه هناك .

وقال المصدر quot;إن الاجتماع استمر لفترة وجيزة وسيعود المسؤولون إلى البلادquot;، مضيفا أن 3 مسؤولين من منظمة السياحة الكورية الوطنية سيمددون إقامتهم في كوريا الشمالية لأن تفتيش ملكياتهم سيجري يوم غد الجمعة.

وذكرت quot;يونهابquot; أنه من غير الواضح كيفية إجراء المسح أو ماهو الغرض بالضبط ، إلا أنه يعتقد أن هذه الخطوة هي تكتيك آخر من قبل كوريا الشمالية يهدف إلى ممارسة الضغوط على كوريا الجنوبية لاستئناف مشروع السياحة المتوقفة لمدة طويلة، والذي كان يعتبر مصدراً رئيسياً للعملة الصعبة في كوريا الشمالية.

وقال الناطق باسم وزارة الوحدة الكورية الجنوبية شون هاي سونغ إن حكومة بلاده لم ترسل أي مسؤولين إلى كوريا الشمالية اليوم لأنها تعتقد بأن مركز لم شمل الأسر المشتتة لن يخضع إلى المصادرة . وكانت quot;يونهابquot; ذكرت في وقت سابق اليوم أن مجموعة من المسؤولين من شركات سياحة كورية جنوبية توجهوا إلى كوريا الشمالية لإنقاذ الأصول التي يمتلكها كوريون جنوبيون داخل المنتجع سياحي.

وقال المتحدث باسم الوزارة quot;سنحدد ردنا على الشمال بعد الاستماع إلى ما قالوه للمسؤولينquot;، مضيفاً إنه من المتوقع أن يعودوا عند الساعة الثالثة والنصف عصرا بالتوقيت المحلي. يشار إلى أن 3 مسؤولين من منظمة الصحة الكورية الجنوبية سبق ودخلوا أمس الأربعاء إلى كوريا الشمالية لإجراء تفتيش للمنشآت السياحية قبل إجراء المسح للممتلكات .

وكانت لجنة السلام في آسيا والمحيط الهادئ، وهي المؤسسة الحكومية في كوريا الشمالية المسؤولة عن التبادل بين الكوريتين، وجهت رسالة إلى الحكومة الكورية الجنوبية قالت فيها إن quot;على الكوريين الجنوبيين الذين يملكون عقارات في مقاطعة جبل كومغانغ الحضور إلى جبل كومغانغ في 25 مارس/. وأوضحت اللجنة /ستتم مصادرة كل ممتلكات الذين لا يأتون في هذا التاريخ في جبل كومغانغquot;.

يشار إلى أن البرنامج السياحي الكوري المشترك في جبل كومغانغ لتوفير النقد الأجنبي للشمال علّق منذ صيف العام 2008، عندما تم إطلاق النار على سائحة كورية جنوبية، وما يزال الفندق الفخم وملعب الغولف وغيرهما من المنشآت التي بنتها شركة هيونداي آسان متوقفة عن العمل.

كما توقف مشروع سياحي مشترك تم بناؤه في المدينة التاريخية كيسونغ التي تقع شمال الحدود الكورية المشتركة، وطالبت كوريا الشمالية الجنوب باستئناف الرحلات السياحية بعد معاناتها من عقوبات الأمم المتحدة نتيجةلإجرائها تجربة نووية وإطلاقها صواريخ .