واشنطن: اعربت الولايات المتحدة الاثنين عن قلقها حيال مواطن اميركي معتقل بتهمة الدخول غير الشرعي الى كوريا الشمالية التي ستحيله الى القضاء، مشيرة الى انها تشك بشكل خاص في quot;نقص بالشفافيةquot; في المحاكمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;نحن قلقون على صحته ورفاهيته وعلى نقص الشفافيةquot; في المحاكمة.

وافادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الاثنين ان الاميركي (30 سنة) يدعى ايجالون غوميز ويقيم في بوسطن.

واضافت ان التهمة وجهت الى الاميركي وسيحاكم quot;اذا ثبتت التهمةquot; عليه.

ولم تعط الولايات المتحدة اية معلومات حول هويته. وطالب كراولي بان يحصل مواطنه على حق تعيين محام وان يتمكن من العودة quot;في اقرب وقت ممكنquot; الى الولايات المتحدة.

واضاف quot;نحن قلقون جدا لنقص الشفافية في كوريا الشمالية بشكل عامquot;.

وكانت بيونغ يانغ اعلنت في نهاية كانون الثاني/يناير اعتقال اميركي دخل كوريا الشمالية بصورة غير مشروعة عبر عبور الحدود مع الصين.

وكان اميركي اخر من اصل كوري جنوبي يدعى روبرت بارك اعتقل في 25 كانون الاول/ديسمبر لدخوله البلاد بصورة غير مشروعة. وافرج عنه مطلع الشهر الماضي.

وعبر بارك (28 سنة) المقيم في تاكسون باريزونا (جنوب غرب الولايات المتحدة) نهر تومن المتجمد الذي يفصل الصين عن كوريا الشمالية لدخول الدولة الشيوعية.

وكان يحمل رسالة الى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل يطلب فيها الافراج عن السجناء السياسيين واتخاذ تدابير لتأمين شروط عيش افضل وحماية افضل لحقوق الانسان في هذا البلد بحسب مؤسسته التي تحمل اسم quot;الحياة والحرية لجميع الكوريين الشماليينquot;.