Afghan drug users smoke drugs in Kabul, Afghanistan, Friday, ...

موسكو: دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى تعزيز التعاون بين حلف شمال الاطلسي (ناتو) ومنظمة معاهدة الدفاع المشترك في مجال مكافحة المخدرات في افغانستان.

واعرب لافروف خلال مؤتمر صحافي عقده هنا اليوم في ختام اجتماع لوزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة معاهدة الدفاع المشترك التي تضم اغلبية الجمهوريات السوفياتية السابقة عن اسفه لعدم ترسيخ التعاون بين المنظمتين الاقليميتين في هذا المجال.

وحث لافروف على ضرورة تبني نهج متكامل لمكافحة المخدرات في افغانستان يكمن في اتلاف محاصيل حقول الافيون واستبدالها بزراعة الحبوب وتدمير مختبرات تحضير المخدرات.

وتجدر الاشارة الى ان روسيا اعلنت ان مشكلة المخدرات الافغانية تهدد امنها القومي بعد ان اشارت معطيات الى ان حوالي 90 طنا من المخدرات الافغانية تستهلك في روسيا سنويا.

على صعيد متصل اعربت وزارة الخارجية الروسية في بيان وزع هنا عن اسفها لرفض قيادة قوات التحالف الدولي اتلاف محاصيل الافيون الافغاني بحجة عدم الحاق الضرر بالفلاحين الفقراء.

وقال البيان ان طرح قيادة قوات التحالف الدولي هذا يعتبر quot;تواطئاquot; مع منتجي المخدرات ومهربيها من افغانستان.

وحذر من ان التساهل مع تهريب المخدرات الافغانية يؤدي الى مصرع الاف الاشخاص في العالم وخاصة في افغانستان التي بلغ عدد المدمنين على المخدرات فيها اكثر من مليون شخص.