توقع روسيا والولايات المتحدةمعاهدة ستارت الجديدة في براغ في 8 ابريل المقبل.

موسكو: أعلنت ناتاليا تيماكوفا، السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي، أن الولايات المتحدة وروسيا ستوقعان المعاهدة الجديدة حول تقليص الأسلحة الإستراتيجية الهجومية (ستارت 2) في الثامن من أبريل/نيسان المقبل في العاصمة التشيكية براغ.

وتم الاتفاق نهائيا على موعد ومكان توقيع معاهدة quot;ستارتquot; الجديدة خلال مكالمة هاتفية دارت اليوم الجمعة بين الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف ونظيره الأمريكي باراك أوباما. ونقلت تيماكوفا عن ميدفيديف قوله إن المعاهدة الجديدة تعكس مصالح الدولتين.

وأشارت إلى أن طريق الاتفاق لم يكن سهلا إلا أن الاستمرار البناء في المحادثات والمشاركة الخاصة والفعالة لكل من الرئيسين الروسي والأمريكي شكلا العوامل التي أتاحت للطرفين فرصة التوصل إلى إعداد المعاهدة وتوقيعها لاحقا.

وتبقى المصادقة على الوثيقة في برلماني البلدين المهمة الأساسية بعد توقيعها من قبل الرئيسين اللذين اتفقا على إجراء بحث مفصل في مسائل العلاقات بين البلدين وكذلك الموضوعات الراهنة على الصعيد الدولي عند لقائهما في براغ.

ودعت الامم المتحدة على لسان امينها العام بان كي مون الولايات المتحدة وروسيا الى المضي قدما في الجهود الرامية إلى خفض وإزالة جميع الأسلحة النووية .

ووصف الأمين العام في بيان تناقلته وسائل اعلام الامم المتحدة الليلة الماضية اتفاق بين روسيا والولايات المتحدة لخفض ترساناتيهما النووية بأنه quot;خطوة هامةquot; في الجهود العالمية الرامية إلى تخليص العالم من الأسلحة النووية .

واعرب عن تفاؤله بأن تعطي هذه الخطوة quot;دفعة قويةquot; للمؤتمر الاستعراضي للأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي تدعمها الأمم المتحدة في أيار المقبل في نيويورك والنظر في كيفية مواصلة تنفيذ المعاهدة تنفيذا كاملا وعالميا. ووفقا لأحكام المعاهدة تعقد مؤتمرات الاستعراض كل خمس سنوات.