دعاالرئيس الإيراني خلال الاحتفال العالمي برأس السنة الفارسية quot;نوروزquot; إلى نبذ الافكار السيئة والعداوات وتوطيد العلاقات بين جميع الشعوب.

طهران: أكد الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد أن quot;عيد رأس السنة الفارسية quot;نوروزquot; جزء لا يتجزأ من الثقافة المشتركة لشعوب المنطقة وان لديه القدرة على تمهيد الطريق لتوطيد العلاقات بين جميع الشعوبquot;.

وقال الرئيس نجاد في كلمته خلال مراسم الاحتفال العالمي برأس السنة الفارسية quot;ان نوروز في ثقافتنا المشتركة يدعو جميع المشتاقين والمحبين الى نبذ الافكار السيئة والعداوات والاهتمام بالطهارات والقبول بجميع الامور الحسنة والجمالquot;. واعتبر ان quot;عيد نوروز مليء بالقيم والرسائل الاخلاقية والمعنويةquot; مضيفا ان quot;المحافظة على الاخلاق الانسانية واحترام الوالدين والكبار وتقوية واحترام العلاقات العاطفية والاجتماعية والاهتمام بكيان الاسرة وبث الحيوية والحافز لتقديم مزيد من الخدمات الى ابناء البشرية هي من خصائص نوروزquot;.

واكد ان quot; هذه المناسبة تحمل رسالة سامية باعتبارها مبعث امل نحو المستقبل المشرق للبشرية وتجاوز الصعوبات والاخفاقاتquot;. واضاف الرئيس الايراني ان quot;استمرار نوروز وتقاليده القيمة طوال القرون والعصور تدل على صلته الوثيقة بالفطرة الداعية الى الحق وسعي الانسان نحو الكمالquot;.

واوضح انه quot;في ضوء التعاون الجماعي بين البلدان اصبح نوروز يوما عالمياquot; مضيفا quot;في الوقت الحاضر سنحت هذه الفرصة لجميع الدول والشعوب لاسيما الدول الاسيوية واسيا الوسطى والقوقاز والشرق الاوسط ومنطقة البلقان وشبه القارة الهندية والدول الافريقية لحفظ ونشر ثقافة نوروز وتقاليده الصحيحة واتخاذ اجراءات أوسع نطاقا وأكثر تأثيرا للتعريف بقيم ومفاهيم نوروز الى شعوب العالمquot;. وقال أحمدي نجاد quot;يجب ان نتعاضد ونتحرك بأمل وحماسة نوروز للعبور من الظلمة والظلم والاحقاد الناجمة عن الفكر المادي نحو الغد المتسم بالعدالة والمحبةquot;.

واعرب عن امله في ان يكون اقامة الاحتفال العالمي السنوي بنوروز quot;بداية جديدة للاستفادة من هذه النعمة والرحمة الالهية العظيمة في اطار المصالح الحقيقية لشعوب المنطقة والعالم وتمهيد الطريق للتعامل الاخوي والبناء واقامة علاقات واسعة بين بلدان وشعوب المنطقة اكثر من ذي قبلquot;.

واوضح الرئيس الايراني ان quot;اقامة الاحتفال بنوروز سنويا من شأنه ان يوصل رسائل السلام والصداقة والعدالة الى العالمquot; مقترحا ان يقام هذا الاحتفال كل عام في احد البلدان.
وحضر الاحتفال الرئيس العراقي جلال طالباني والرئيس الطاجكستاني امام علي رحمان والرئيس الافغاني حامد كرزاي ونائب رئيس الوزراء التركي ووزير خارجية اذربيجان واقيم الحفل في بطهران.

يذكر ان منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ادخلت عيد نوروز في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو كخطوة تشجع على الحوار بين الثقافات واشاعة التفاهم الانساني المتبادل.