من المقرر أن يلتقي الرئيس الإيراني بنظيريه الأفغاني والطاجيكي، لعقد اجتماع للدول الثلاث الناطقة باللغة الفارسية في الـسادس والعشرين من شهر آذار الجاري، تزامناً مع إحتفالات عيد النوروز.

طهران: من المتوقع أن يقوم الرئيس حامد كرزاي بزيارة طهران تلبية لدعوة من نظيره الإيراني محمود احمدي نجاد، حسب مصادر إيرانية. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية احمد ظاهر فقيري هذا النبأ وأحجم عن ذكر موعده الزيارة لأسباب أمنية.

من جهة أخرى يزور الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمشاركة في احتفالات عيد النوروز تلبية لدعوة من الرئيس احمدي نجاد. ومن المتوقع أن يشارك الرؤساء الثلاثة في احتفالات عيد النوروز التي تقام في مدينتي طهران وشيراز الأسبوع المقبل.

وكان وزراء خارجية الدول الناطقة باللغة الفارسية الثلاث وهي إيران وأفغانستان وطاجيكستان قد حضروا الاجتماع الثلاثي لرؤساء جمهورية هذه الدولquot;. وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 مارس المصادف الأول يوم من أعياد نوروز عيداً دولياً. ويعني نوروز أو النيروز quot;اليوم الجديدquot; وهو بداية للسنة الجديدة . ورحبت الأمم المتحدة بإدخال عيد نوروز في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو في العام الحالي

على صعيد متصل قال السفير الإيراني في هولندا كاظم غريب آبادي لإيلاف : quot;أن عيد النوروز لم يعد مناسبة وطنية أو عيداً دينياً فقط، بل يعتبر عيداً دولياً نظراً لاحتفاء 500 مليون شخص في العالم به سواء في دول البلقان ومنطقة حوض البحر الأسود والقوقاز وآسيا الوسطى والشرق الأدنى وبلدان في الشرق الأوسط. وهذا العيد يهدف إلى تشجيع حوار الثقافات والتفاهم المتبادل.

وقد استبقت السفارات الإيرانية إقامة مراسم الاحتفال بالنوروز في عواصم عديدة من العالم، وكان الحفل الذي خصصته السفارة الإيرانية في لاهاي مثيراً لانتباه الضيوف الإيرانيين والأجانب، إذ تم تخصيص كميات كبيرة من مواد مائدة النوروز إضافة إلى استضافة فرقة موسيقية من باريس لإحياء هذا الحفل.

ويؤكد الإيرانيون ومن ضمنهم السفير الإيراني في لاهايquot; أن الاهتمام بعنصر الطبيعة يرسخ من مكانة السلام والمحبة بين الشعوب ، كما أن رسالة نوروز لا تتعارض مع سعي ايران للحصول على مصادر نظيفة للطاقة للأغراض السلمية quot;.