Japanese Prime Minister Yukio Hatoyama speaks during a press ...

طوكيو: غادر وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا طوكيو اليوم متوجهاً إلى واشنطن للقاء وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ومسؤولين آخرين لشرح تطورات النقاشات في الحكومة اليابانية حول مسألة نقل قاعدة فوتينما في أوكيناوا.

وذكرت مصادر امنية يابانية ان أوكادا سيلتقي غيتس ومستشار الأمن القومي الأميركي جيمس جونز يوم غد /الاثنين/ في زيارة هي الأولى لواشنطن منذ تسلّمه مهام منصبه قبل نحو عام..مضيفة ان من المقرر ان يلتقي ايضا وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في كندا حيث يشاركان في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة الثمانية المقرر يوم الاثنين المقبل.

وسيطلع أوكادا المسؤولين الأميركيين على جهود الحكومة اليابانية لتسوية مسألة نقل قاعدة فوتينما الأميركية في أوكيناوا بحلول نهاية أيار/مايو المقبل.

وتدرس الحكومة اليابانية عدة خيارات تتعلق بقاعدة فوتينمات يتمثل أحدها ببناء مدرج بطول خمسمئة متر على جزء بري من قاعدة كامب شواب الأميركية في مدينة ناغو بمحافظة أوكيناوا فيما يدعو خيار آخر لردم جزء من البحر قبالة قاعدة وايت بيتش في أوروما بأوكيناوا أيضاً.

كما تدرس الحكومة نقل بعض وظائف فوتينما إلى منشآت قوات الدفاع الذاتي اليابانية في منطقة كيوشو الواقعة إلى الشمال من أوكيناوا. ووافقت اليابان والولايات المتحدة في العام 2006 على نقل القاعدة الجوية الأميركية إلى مكان آخر أقل ازدحاماً بالسكان في مقاطعة أوكيناوا ولكن رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الذي تسلم منصبه في أيلول/سبتمبر الماضي قال إنه سيعيد النظر في الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة السابقة مع واشنطن بشأن مكان نقل القاعدة وتبدي واشنطن تحفظات بشأن تغيير مكانها.