طوكيو: قال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما ان ايتشيرو اوزاوا، الامين العام للحزب الديمقراطي الياباني، مستمر في منصبه وانه لن يستبدله بشخص اخر، على الرغم من سلسلة من الاتهامات الموجهة للأخير بخصوص مؤسسة لادارة الاموال مثيرة للجدل.

وصرح هاتوياما للصحافيين امام مقر اقامته الرسمي قائلا quot;لقد قطعنا كل هذا الطريق للوصول الى هنا تحت القيادة التي تتضمن الامين العام اوزاوا، وحققنا نجاحا في الانتخابات ايضا في ظل ظروف قاسية. ولهذا لا انوي استبدال اوزاوا.quot;

كانت احزاب المعارضة والصحف قد وجهت انتقادات لاوزاوا مؤخرا لعدم تعليقه على الاتهامات الموجهة اليه بخصوص مخالفات متعددة في مؤسسة لادارة الاموال تدعى ريكوزانكاي تتضمن مزاعم تتعلق بعمليات غير قانونية لشراء اراضي.

ولفت رئيس الوزراء اليوم الى ان اوزاوا، وهو حليف قديم لهاتوياما، التزم الصمت تجاه هذه المسألة لان السلطات ما زالت تجري تحقيقات فيها ولم يتهرب عمدا من مسؤوليته في المحاسبة بشأن هذه القضية.

وكانت النيابة العامة يوم الاربعاء قد اجرت تفتيشا لمكتب اوزاوا في المؤسسة الخاصة بادارة الاموال على خلفية الاتهامات بالمخالفات المنسوبة اليها. كما فتشت النيابة مكتب توموهيرو اشيكاوا، عضو الحزب في مجلس النواب، والذي كان احد مسؤولي مؤسسة ادارة الاموال.

ويواجه اشيكاوا اتهامات بالتورط في عملية شراء اراض مثيرة للجدل في طوكيو، استخدمت فيها 400 مليون ين (4.34 مليون دولار اميركي) غير مسجلة للشراء، وفقا لمصادر مطلعة.