German Foreign Minister and Deputy Chancellor Guido Westerwelle ...

يبدأ اليوم وزير الخارجية الألماني الاتحادي غويدو فيسترفيلله أول جولة آسيوية له، تقوده إلى اليابان ثم جمهورية الصين الشعبية .

طوكيو: يجري رئيس الدبلوماسية الألمانية محادثات في طوكيو مع كل من نظيره كاتسويا اوكادا، وكذلك مع رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما تتناول بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، الصلات الأوروبية اليابانية والقضايا الراهنة على الساحة الدولية، كما سيعقد الوزير اجتماعاً مع ممثلي رابطة الاعمال اليابانية.

وتعد برلين أهم شريك اقتصادي لليابان في الاتحاد الأوروبي، بالنظر إلى قدم تاريخ العلاقات بينهما حيث سيحتفل البلدان العام المقبل بالذكرى الخمسين بعد المائة لاقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية .

وسيبحث فيسترفيلله مع المسؤولين اليابانيين مسألة اصلاح مجلس الأمن الدولي نظراً للمصلحة المشتركة التي تجمع الدولتين ولتطابق الرؤية السياسية حول هذه المسألة، لاسيما وأنهما منضويتان في مجموعة الأربعة التي تضم أيضاً الهند والبرازيل.

وفي الصين يبحث نائب المستشارة الألمانية مع وزير الخارجية الصيني يانغ ييتشي ورئيس الوزراء وين جيباو، العلاقات الثنائية ومسائل اقتصادية وسياسية، ولاسيما المصالح الطاقية وقضايا البيئة.

وفي بيجنغ سيجتمع الوزير فيسترفيلله صحبة وفد يمثل فعاليات الاقتصاد الألماني مع اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح بحضور الوزير تشانغ بينغ، كما سيلتقي ممثلين عن المجتمع المدني في الصين.